«الرئاسة»: صفقة الغاز الإسرائيلي «خطوة حميدة» وتفيد خزينة الدولة بمبالغ كبيرة - بوابة الشروق
الأربعاء 13 نوفمبر 2019 6:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعك لنتائج منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة؟

«الرئاسة»: صفقة الغاز الإسرائيلي «خطوة حميدة» وتفيد خزينة الدولة بمبالغ كبيرة

أحمد العيسوي
نشر فى : الأربعاء 21 فبراير 2018 - 7:54 م | آخر تحديث : الأربعاء 21 فبراير 2018 - 11:45 م

قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمركز خدمات المستثمرين، اليوم الأربعاء، يأتي في إطار تطوير الدولة لمناخ الاستثمار في كافة الجوانب، موضحًا أن الاستثمار هو قاطرة الاقتصاد، ويحظى باهتمام كبير من الرئيس.

 

وأضاف «راضي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الآن»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الأربعاء، أن حديث الرئيس «السيسي»، خلال فعاليات الافتتاح عن صفقة استيراد الغاز من إسرائيل كان واضحًا، مشيرًا إلى إجراء الصفقة بين شركتين من القطاع الخاص، بعيدًا عن الحكومة.

 

ووصف الصفقة بـ«الخطوة الحميدة»، لأنها تضيف قيمة مضافة كبيرة للحكومة المصرية بشكل غير مباشر، منوهًا بأن الاستيراد عن طريق الشركة الخاصة سيكون من خلال شبكة الأنابيب المصرية لنقل الغاز، وبالتالي تحصيل رسوم عن هذا المرور لصالح خزينة الدولة، فضلًا عن تحصيل رسوم أخرى مقابل تسييل الغاز وعلاجه في محطتي إدكو ودمياط.

 

وأوضح أنه إذا ما قررت الشركة الخاصة بضخ الغاز في الشبكة القومية للاستعمال المنزلي أو المصانع فستكون هناك رسوم أخرى لاستخدام الشبكة القومية، وفي حالة التصدير فسيكون ذلك عبر شبكة الحكومة، متابعًا: «في كل الأحوال الحكومة المصرية مستفيدة بشكل غير مباشر، وبمبالغ كبيرة جدًا ستستفيد منها الخزينة العامة للدولة».

 

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، شهد صباح اليوم الأربعاء، فعاليات افتتاح مركز خدمات المستثمرين، من مقر وزارة الاستثمار بالقاهرة، وتطرق إلى صفقة الغاز المبرمة بين شركتين من القطاع الخاص في مصر وإسرئيل، واصفًا الأمر بقوله: «إحنا بفضل الله جبنا جول كبير أوي يا مصريين في الموضوع ده، والنهاردة مصر حطت رجليها لتكون مركز إقليمي للطاقة في المنطقة».

 

وكانت شركتي ‫«ديليك» الإسرائيلية، و«نوبل» الأمريكية، أعلنتا الاثنين الماضي، أنهما وقعتا اتفاقا مدته عشرة أعوام لتصدير الغاز الطبيعي الإسرائيلي إلى شركات قطاع خاص مصرية بقيمة 15 مليار دولار، وذلك من حقلي تمار ولوثيان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك