أخصائي تغذية: المحار يقدم حيا في المطاعم لهذا السبب - بوابة الشروق
السبت 4 أبريل 2020 3:42 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

أخصائي تغذية: المحار يقدم حيا في المطاعم لهذا السبب

منار محمد
نشر فى : الجمعة 21 فبراير 2020 - 6:57 م | آخر تحديث : الجمعة 21 فبراير 2020 - 6:57 م

يعتبر المحار من الأطباق التي تقدم في المطاعم لكل من يرغب في تغذية جسمه وحمايته من الأمراض لاحتوائه على مصادر هامة تحمي من الأمراض، ولكن هل يعلم من يتناول المحار أنه يقدم على الطاولات حيًا؟

يقول أليكس لويس، أخصائي التغذية في شركة Baze الأمريكية، إن المحار سواء كان المشوي أو المطهو على البخار أو المقلي فأنه إلى حدًا ما يكون على قيد الحياة إلى أن يتم تناوله، موضحًا أن ذلك ضرويًا للحفاظ على نضارته ومذاقه وملمسه والقيمة الغذائية به.

وأضاف أن المحار يمتص أي ماء حوله ليظل على قيد الحياة لأنه بعد موته يمكن أن يكون جاذبًا للبكتيريا والفيروسات التى تهدد صحة الإنسان بمجرد تناوله ولذلك يتم الاحتفاظ بالمحار في الثلج أو الماء البارد النظيف أطول فترة ممكنة إلى أن يتم تقديمه على طاولات المطاعم- وفقًا لموقع " healthyfoodhouse".

وأكد أن المحار يتم الاحتفاظ به في الماء الجارية النظيفة لمدة 12 على الأقل للقضاء على أي ملوثات ضارة يمكن أن تكون تسربت إلى داخله بعد صيده.

وأوضح أن المحار يتميز بأنه طعام منخفض السعرات الحرارية والقيمة الغذائية العالية؛ لاحتوائه على أوميجا 3 التي تدعم صحة الدماغ وتحارب الالتهابات في الجسم وتمده بالحديد وهو أمر حيوي لنقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الدماغ، بجانب تحسين صحة العين الحفاظ على الشعر والبشرة والأظافر وتقليل الإرهاق والحفاظ على الحالة المزاجية الجيدة وزيادة مستوى الطاقة.

وأشار إلى أن المحار غني أيضًا بالسيلينيوم والزنك وفيتامين ب 12 وفيتامين د، وجميعها عناصر تقوي الجهاز المناعي وتقلل تلف الخلايا وتنظم عملية الأيض، إضافة إلى البروتين والدهون القليلة ومضادات أكسدة التي تحمي الكبد من التلف وتقلل من السمنة وتضبط الأنسولين وضغط الدم، وبذلك تقل نسبة الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

ينصح أخصائيو التغذية كل من يتناول المحار بالابتعاد عنه إذا تم تقديمه مفتوحًا في المطاعم لأنه في هذه الحالة يكون ملئ بالبكتيريا والفيروسات بسبب موته قبل الطهي، إضافة إلى التأكد من الطهي تم بشكل كامل وعدم الاقتراب منه إذا كان محفوظ في المحلات لأكثر من أسبوعين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك