في دورته الـ86.. وزراء الزراعة والتموين والشباب يفتتحون معرض زهور الربيع بحديقة الأورمان - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في دورته الـ86.. وزراء الزراعة والتموين والشباب يفتتحون معرض زهور الربيع بحديقة الأورمان

السيد علاء:
نشر في: الخميس 21 مارس 2019 - 2:40 م | آخر تحديث: الخميس 21 مارس 2019 - 3:10 م

مصيلحي: المعرض يتيح الفرصة لعرض المنتجات المصرية الزراعية مما يساعد في أعمال التصدير.. وراشد: المعرض في تقدم وتميز عن العام السابق وله مكانة خاصة لأهالي المحافظة


افتتح وزير الزراعة، عز الدين أبو ستيت، ووزير التموين الدكتور على المصيلحى، ووزير الشباب أشرف صبحى، ومحافظ الجيزة اللواء أحمد راشد، صباح اليوم الخميس، معرض زهور الربيع، فى الدورة رقم 86 له، بحديقة الأورمان بالجيزة.

وقال وزير الزراعة، إن معرض زهور الربيع هذا العام له مميزات كثيرة منها مشاركة 180 شركة ومنتج زراعي، لعرض كافة منتجاتهم، من زهور ونباتات طبية وعطرية، بالإضافة إلى مشاركة وزارة الزراعة بجناح كبير، مضيفًا أن المعرض أُقيم هذا العام على مساحة 28 ألف متر مربع، بما يوازي 14 فدانا، منهم 25 ألف متر مساحات مفتوحة، ويوجد ملتقى ثقافي سيستمر على مدى أيام المعرض الـ45 يوما.

وأضاف الوزير، خلال افتتاحه معرض زهور الربيع اليوم الخميس، أن هناك خطة تستهدف زيادة عدد زوار المعرض إلى مليون زائر سنويًا، ضمن خطة مدروسة لنشر ثقافة نباتات الزينة والزهور فى المجتمع المصرى.

وأوضح أن هناك ملتقى زراعي أيضًا لعرض أفكار المشاركين في المعرض وتبادل الخبرات بينهم، لزيادة انتاجنا من الزهور ونبات الزينة والعطرية والطبية، ليس فقط لزيادتها في السوق المحلية بل لتصدريها للخارج، مؤكدًا على أننا يجب مساعدة بعضنا لزيادة صادرات مصر في السوق العالمي للزهور.

وضمّ المعرض كبار منتجى الصبارات، ومنتجى أشجار الفاكهة، والمتخصصين فى تنسيق المساحات الخضراء "اللاند سكيب"، ومنتجى النجيل الطبيعى والصناعى، والشركات المنتجة لمستلزمات الإنتاج، وكبار صناع الفخار.

وتفقد الوزراء أرجاء المعرض لمتابعة العمل بالأجنحة المختلفة به، فضلا عن الاستماع لشرح العارضين حول منتجاتهم من زهور الزينة والنباتات النادرة والأشجار المُعمرة، إلى جانب منتجات الصوب الزراعية، ومعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية.

من جهته، قال وزير التموين الدكتور على مصيلحي، إن المعرض يشهد رواجا متميزا هذا العام بما يتضمنه من منتجات متنوعة ومختلفة من الزهور والنباتات النادرة، سواء بالأجنحة التابعة لوزارات التربية والتعليم والزراعة وغيرها من الأجنحة التابعة للقطاع الخاصة، مشيرا إلى أن المعرض يعد قطاع اقتصادي متميز، وخاصة أن يتيح الفرصة لعرض المنتجات المصرية الزراعية المتميزة، مما يساعد في أعمال التصدير لكافة الدول.

وأوضح مصيلحي، أن استمرار المعرض لنحو 45 يوما، يعطي للأجنحة مساحة من الوقت لعرض منتجاتها للزائرين سواء من داخل مصر أو من خارجها، مستكملا "بحرص دائما على التواجد في الدورات المختلفة لمعرض الزهور لما يمثله كرمز لجمال مصر ونشاط اقتصادي هام".

من جانبه، قال محافظ الجيزة اللواء أحمد راشد، إن معرض زهور الربيع له مكانة خاصة لدى محافظة الجيزة، نظرا لتزامنه مع العيد القومي للمحافظة وأعياد الربيع بصورة عامة، فضلا عن كونه فرصة لأهالي المحافظة للتنزه والتعرف على الانواع المختلفة من الزهور والنباتات المتواجدة به، مشيرا إلى أن المعرض كل عام في تقدم وتميز عن العام السابق، نتيجة للتنسيق الدائم والمتابعة المستمرة بين كافة الأجهزة المسؤولة عن المعرض قبل افتتاحه، متوقعا أن يشهد المعرض هذا العام اقبالا كثيفا من المواطنين.

وأوضح راشد، أنه بالإضافة إلى أهمية المعرض الاقتصادية، إلا أن المحافظة تستفيد من المعرض باقتناء المنتجات المختلفة والأشجار المعمرة وزهور الزينة، مشيرا إلى أن تنوع الأسعار لمختلف المنتجات يجعلها في متناول المواطنين.

وفي سياق متصل قال الاستاذ المساعد بمعهد بحوث البساتين عاطف طويلة، أحد المسؤلين عن الأجنحة التابعة للمعهد بمعرض زهور الربيع، إن جناح المعهد تميز خلال الدورة الحالية لمعرض الزهور باقتناء مجموعات مختلفة من نباتات الزينة، ومجموعات نبات الصبار والنباتات الطبية والعضوية، وكذلك الأنواع المختلفة من نباتات النخيل النادرة، ومنها "السيكاس، الاريكا، الماجنوليا"، لافتا إلى أن الأسعار تبدأ من 5 جنيهات للقصيص من النباتات المزهرة وغير المزهرة، ليصل إلى أكثر من 500 جنيه للنباتات النادرة والأشجار المعمرة.

وأوضح طويلة، أن الجناح يتضمن لأول مرة نبات الأوركيد بمختلف ألوانه وأنواعه، والذي يصل سعر العود الواحد منه إلى 300 جنيه، نظرا لندرته وعدم إنتاجه في مصر، مشيرا إلى أن المعرض شهد اقبالا ملحوظا من المواطنين خلال اليوم الأول للافتتاح، متوقعا زيادة الإقبال خلال الأيام القليلة المقبلة، منوها بأن المعرض هذا العام يتميز عن سابقه في التنظيم وتنوع المنتجات.

وقال مسؤول جناح قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة أسامة صلاح الدين، إن أسعار النباتات والزهور لم تشهد ارتفاعا عن الأعوام السابقة،، لافتا إلى أن الجناح يشمل شتلات الفاكهة والموالح والنخيل البلحي والسيوى والزغلول والحيانى، فضلا عن وجود قسم مخصص لنباتات الزينة، وجميعهم من إنتاج مشاتل وزارة الزراعة، لافتا إلى أن الأسعار تبدأ من 15 جنيها للشتلة الواحدة من نباتات العنب والموالح، فيما تبدأ أسعار نباتات الزينة من 25 جنيها لأكثر من 600 جنيه بحسب النوع والكمية.

من جانبه قال مسؤول جناح مديرية التربية والتعليم بالجيزة يونس محمد، "بقالنا 20 سنة بنشارك في المعرض، لكن التنظيم مختلف ومميز العام الجاري"، لافتا إلى الجناح يضم عددا من النباتات المميزة ومنها الجهنمية والصبار والنبات المقزم، وجميها من إنتاج مشاتل المديرية بالتنسيق مع وزارة الزراعة، لافتا إلى أن دور الجناح يقتصر على شرح أنواع النباتات والزهور الجديدة به للزائرين وكذلك رواد المعرض من كافة المحافظات والباحثين، إلا أن منتجات الجناح غير مخصصة للبيع، لافتا إلى أنه لا تواجه العارضين أي مشاكل أو عقبات لعرض منتجاتهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك