«ضحية الاستعباد» تحل محل «رئيس أمريكا» على ورقة «فئة 20 دولار» - بوابة الشروق
الأحد 5 مايو 2024 11:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«ضحية الاستعباد» تحل محل «رئيس أمريكا» على ورقة «فئة 20 دولار»

لينة الشريف
نشر في: الخميس 21 أبريل 2016 - 11:55 ص | آخر تحديث: الخميس 21 أبريل 2016 - 11:58 ص

أعلن وزير الخزانة الأمريكي «جاكوب لو» عن أبرز تحول تاريخي في العملة الأمريكية خلال القرن الحالي، وذلك بإصدار عملات جديدة تحمل صورًا لمناضلات أمريكيات وقادة حقوق الإنسان، ومن بينها صورة الضحية السابقة للاستعباد الناشطة الأفريقية الأمريكية «هارييت توبمان».

ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، أن الورقة النقدية الجديدة من فئة «عشرين دولار» ستحمل صورة «توبمان» التي كانت جاسوسة لصالح الاتحاد أثناء الحرب الأهلية الأمريكية، وبذلك ستحل صورتها محل صورة الرئيس الأمريكي الأسبق «أندرو جاكسون».

الورقة النقدية الحالية فئة 20 دولار
وأوضحت الصحيفة أن صورة أول وزير للخزانة الأمريكية «آلكسندر هاملتون» ستبقى على الورقة النقدية فئة 10 دولار، وكذلك الرئيس الأمريكي الأسبق «أبراهام لينكون» على فئة 5 دولار.

وأشارت الصحيفة إلى أن رسمًا لمسيرة عام 1913 الداعمة لحق المرأة في التصويت، سيحل محل صورة مبنى الخزانة الموجودة على الوجه الخلفي للعملة فئة 10 دولار، كما ستوضع أيضًا صورًا لخمس قائدات لحق المرأة في التصويت.

وبحسب الصحيفة الأمريكية، فالقائدات الخمس هن لوكريشيا موت، وسوجورنر تروث، وإليزابيث كادي ستانتون، وأليس بول، وسوزان بي أنتوني.
 
من اليسار .. سوجورنر تروث - لوكريشيا موت - سوزان بي أنتوني - أليس بول - إليزابيث كادي ستانتون
أما بالنسبة للوجه الخلفي للعملة فئة 5 دولار، ستبقى صورة نصب لينكون التذكاري ولكن كخلفية للعرض الغنائي الذي قدمته المغنية الأفريقية الأمريكية «ماريان أندرسون» هناك بعد منعها من الغناء بالقاعة الدستورية، كما سيشارك «أندرسون» الظهور على العملة السيدة «إليانور روزفلت» التي نظمت عرض أندرسون عند نصب لينكون التذكاري، وستظهر أيضًا صورة الناشط «مارتن لوثر كينج» صاحب خطاب «أمتلك حلمًا I have a dream».
 
 من اليسار .. إليانور روزفلت - مارتن لوثر كينج - ماريان أندرسون
  ومن المقرر أن يكشف النقاب عن التصميمات الجديدة عام 2020؛ احتفالًا بالذكرى المئوية للتعديل التاسع عشر من الدستور الذي منح المرأة حق التصويت.

وتمثل اقتراحات تصميمات وزير الخزانة النتيجة النهائية للنقاش العام الممتد لعشرة أشهر والذي بدأ بعد دعوة الوزير الأمريكيين في يونيو الماضي لمساعدته في اختيار المرأة التي يجب تكريمها بوضعها على العملة فئة 10 دولار.
 


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك