أرض أثرية.. السياحة والآثار تحظر التعامل على نحو 608 أفدنة بالفيوم - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 11:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أرض أثرية.. السياحة والآثار تحظر التعامل على نحو 608 أفدنة بالفيوم

محمد نابليون
نشر في: الأحد 21 مايو 2023 - 5:38 م | آخر تحديث: الأحد 21 مايو 2023 - 5:38 م
أصدر وزير السياحة والآثار أحمد عيسى، قراراً بإخضاع قرابة 608 أفدنة بقرية الصالحية التابعة لمحافظة الفيوم لأحكام المادة 20 من قانون حماية الآثار بوصفها أرضاً أثرية.

وينص القرار على إخضاع المنطقة المحيطة بمنطقتى آثار هرم سيلا وفج الجاموس الكائنة بناحية قرية الصالحية بمحافظة الفيوم البالغ مساحتها (٦٠٧ف ، ٢٠ط ، ٢٣,٥س)، لأحكام المادة (٢٠) من قانون حماية الآثار رقم ١١٧لسنة ١٩٨٣ وتعديلاته.

وحول أسباب القرار، قال المجلس الأعلى للآثار، في مذكرة له، إن مسطح الأرض المضار إليه يقع بأرض خارج الزمام ويحيط بمنطقة آثار هرم سيلا وفج الجاموس وهو امتداد طبيعى لجبانة هرم سيلا وفج الجاموس، ويرجع للدولة القديمة.

وأوضحت المذكرة أن هرم سيلا يقع فى جبل الروس شمال شرق الفيوم على بعد حوالى ١٠كم شمال شرق قرية سيلا ٩٠كم جنوب غرب قرية فيلادفيا - كوم الخرابة الكبير، لافتة إلى أن التكوينات الجيولوجية لهذا الجبل ترجع إلى عصر الأيوسين وتتمثل فى طبقات الحجر الجيرى وعصر البلايوسين فى أعلى قمة هذا الجبل.

وتابعت: "وتتدرج طبقاتها الجيولوجية فى التلال الموجودة على حافة الأراضى الزراعية إلى الغرب منه، ويرتفع هذا الجبل من ٢٠م فوق مستوى البحر عند ترعة عبداالله وهبى (بحر وردان) فى أقصى الغرب إلى ١٢٠م فوق مستوى سطح البحر بالقرب من هرم سيلا فى الشرق ويقع على بعد ١٠,٥كم إلى الغرب من هرم ميدوم وإلى الجنوب قليلاً من المحور الشرقى الغربى الذى بينهما.

وبموجب القرار سيحظر على الغير إقامة منشآت أو مدافن أو شق قنوات أو إعداد طرق أو الزراعة فى المو اقع أو الأراضى الأثرية أو فى المنافع العامة للآثار أو الأراضى الداخلة ضمن حرم الأثر أو خطوط التجميل المعتمدة.

كما لا يجوز غرس أشجار أو قطعها أو رفع أنقاض أو أحجار أو أخذ أتربة أو أسمدة أو رمال، أو القيام بأى عمل يترتب عليه تغيير فى معالم هذه المواقع والأراضي إلا بترخيص من المجلس وتحت إشرافه.

ويسرى حكم الفقرة السابقة على الأراضى المتاخمة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك