الإعدام لـ 183 بينهم «بديع» وبراءة 496 والمؤبد لـ4 بأحداث مركز العدوة - بوابة الشروق
الإثنين 15 يوليه 2024 1:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الإعدام لـ 183 بينهم «بديع» وبراءة 496 والمؤبد لـ4 بأحداث مركز العدوة

أهالى المحكوم عليهم بالإعدام - تصوير : رافي شاكر
أهالى المحكوم عليهم بالإعدام - تصوير : رافي شاكر
المنيا – ماهر عبد الصبور
نشر في: السبت 21 يونيو 2014 - 11:45 ص | آخر تحديث: السبت 21 يونيو 2014 - 7:01 م

قضت الدائرة السابعة بمحكمة جنايات المنيا، اليوم السبت، بإعدام المرشد العام لجماعة الإخوان، محمد بديع و182آخرين والمؤبد لـ 4 متهمين وبراءة 496 ، وذلك فى أحداث شغب العدوة التي وقعت بمركز العدوة شمال المحافظة، منتصف شهر أغسطس من العام الماضي، عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

صدر الحكم برئاسة المستشار سعيد يوسف، رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين إبراهيم وليد وطلعت جودة، وبحضور محمد أبو الحسب وإيهاب صلاح وعمروالوكيل وكامل مختار، وكلاء النيابة.

وتضمن الحكم إعدام 183 من «الإخوان» بينهم الدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، وممدوح مبروك، مدير المكتب الإداري لجماعة الإخوان المسلمين بالمنيا، ومحمد عبد العظيم، عضو مجلس الشعب عن حزب الحرية والعدالة بالمنيا، ومحمد حليم، أمين حزب الحرية والعدالة بمركز «العدوة».

وقالت المحكمة في حيثيات الحكم إن الأحكام صدرت على 74 متهمًا حضوريًا، وباقي المتهمين غيابيًا، بحسب الجلسة السابقة، وكانت محكمة جنايات المنيا قد أرسلت أوراق القضية رقم 300 لسنة 2014 جنايات العدوة، إلى مفتي الجمهورية، للنظر في الحكم الشرعي بإعدام 683 متهمًا من أعضاء وأنصار «الإخوان» بينهم محمد بديع، مرشد الجماعة.

ووجهت المحكمة لهم تهم التورط في جرائم قتل واقتحام وحرق وسرقة ونهب مركز شرطة العدوة، وقتل الرقيب ممدوح قطب محمد، بمركز شرطة العدوة، عمدًا مع سبق الإصرار والترصد، والشروع في القتل، واستخدام القوة والعنف مع موظفين عموميين، وتخريب منشآت مملوكة للدولة، وسرقة أسلحة وذخيرة، وإشعال النيران عمدًا بمنشآت الدولة، وإتلاف دفاتر وسجلات المصالح الحكومية، وتمكين المقبوض عليهم من الهرب، وحيازة أسلحة دون ترخيص. في أغسطس الماضي، عقب فض اعتصامي «رابعة والنهضة» في أغسطس الماضي.

يذكر أن نفس الدائرة برئاسة المستشار سعيد يوسف أصدرت أحكامًا بالمؤبد والإعدام بحق 1211 من أنصار مرسي بمدينتي العدوة ومطاي في مارس وإبريل الماضيين، وشملت تبرئة 17 والإعدام لـ37 والمؤبد لـ491 في مدينة مطاي، وإحالة أوراق 683 إلى المفتي لأخذ الرأي الشرعي.

وكانت هيئة المحكمة قد أصدرت قرارها فى 28 أبريل الماضى، بإحالة أوراق المتهمين إلى فضيلة المفتى، وسط امتناع محامى المتهمين عن الحضور لرفعهم دعوى قضائية برد هيئة المحكمة لعدم الاستماع الى مطالبهم والدفاع عن المتهمين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك