«النمنم» أمام «النواب»: علاقة مصر بإفريقيا لا تتوقف عند المياه - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 4:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«النمنم» أمام «النواب»: علاقة مصر بإفريقيا لا تتوقف عند المياه

حلمي النمنم وزير الثقافة
حلمي النمنم وزير الثقافة
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الخميس 21 يوليه 2016 - 8:32 م | آخر تحديث: الخميس 21 يوليه 2016 - 8:32 م
أكد حلمي النمنم وزير الثقافة، أن علاقة مصر بإفريقيا لا تتوقف عند المياه فقط، وأن العمق الإفريقي يجب أن يكون في كل المجالات.

وقال النمنم، خلال مشاركته في اجتماع لجنة الشؤون الإفريقية برئاسة حاتم باشات، لعرض رؤية وزارته وخطته للتبادل الثقافي في القارة، إن العلاقات المصرية الإفريقية ضاربة في القدم وتعود إلى القرن الثامن عشر، وتم استئنافها بعد ثورتي 25 يناير و30 يونيو بعد حالة من الفتور استمرت فترة طويلة.

وأشار إلى جهود وزارته في التبادل الثقافي مع إفريقيا، لاسيما معرض القاهرة الدولي للكتاب دورة يناير 2016 الذي شارك فيه 8 دول إفريقية، وقيام مركز الترجمة بالترجمة إلى اللغات الإفريقية خاصة الهوسة، فضلا عن ترجمة الآداب واللغات الإفريقية إلى العربية، ومهرجان الأقصر الذي شاركت وفود 36 دولة إفريقية فيه بأعمالها، فضلا عن مشاركة مصر في معارض الكتاب الإفريقية خاصة في إثيوبيا، ومؤتمر الثقافات الإفريقية الذي يعقد بانتظام منذ عام 2010.

وحول الخطاب الثقافي المصري، قال النمنم إن الخطاب الثقافي في مصر سيء، وإننا في مصر نعاني من الخطاب الثقافي في كل شيء.

وفيما يتعلق بترشيح السفيرة مشيرة خطاب لمنصب مدير عام اليونسكو، أكد النمنم أن أنها ليست مرشحة مصر فقط في اليونسكو ولكن إفريقيا أيضا، لافتا إلى وجود ترحيب إفريقي بترشيحها، وهو الدعم الذي أرجعه إلى التحرك المصري تجاه إفريقيا في الفترة الماضية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك