14 فيلما عربيا في مسابقات الدورة الثانية لمهرجان الجونة - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 2:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

14 فيلما عربيا في مسابقات الدورة الثانية لمهرجان الجونة

لقطة من الفيلم المصري «يوم الدين»
لقطة من الفيلم المصري «يوم الدين»
كتب - أحمد فاروق:
نشر في: الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 4:22 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 4:24 ص
مصر تنافس في مسابقة الأفلام الروائية بـ«يوم الدين».. وفي التسجيلية بـ«الحلم البعيد».. وفي القصيرة بـ«شوكة وسكينة» و«ميعلاش عن الحاجب»

كشف مهرجان الجونة السينمائي، عن الأفلام العربية المشاركة في مسابقات دورته الثانية التي تقام في الفترة من 20 وحتى 28 سبتمبر المقبل، ويصل عددها 14 فيلما.

في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، يشارك 5 أفلام، من مصر فيلم «يوم الدين» للمخرج أبو بكر شوقي، في أول عرض له بعد مشاركته في المسابقة الرسمية لمهرجان كان، وحصوله على جائزة فرانسوا شاليه.

الفيلم من بطولة راضى جمال وأحمد عبد الحفيظ، وتدور أحداثه حول شخصية «بشاي»، وهو رجل شُفي من مرض الجذام لكنه مازال يحمل آثار المرض بجسده، ويعيش فى مستعمرة لم يغادرها يومًا.

ومن تونس يشارك فيلم «ولدي» للمخرج محمد بن عطية، بطولة محمد ظريف، ومنى الماجري، وإيمان شريف، والذي عرض بقسم «نصف شهر المخرجين» بمهرجان كان السينمائي.

ومن سوريا يشارك فيلم «يوم أضعت ظلي» إخراج سؤدد كعدان، والذي يعرض ضمن قسم آفاق، في الدورة الـ75 لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.

ومن فلسطين يشارك فيلم «مفك» إخراج بسام جرباوي، والذي يعرض أيضا في قسم أيام فينيسيا.

أما الجزائر فتشارك بفيلم «الريح الرباني» للمخرج مرزاق علواش، وذلك بعد عرضه في الدورة 43 من مهرجان تورونتو.

وفي مسابقة الأفلام التسجيلية، يشارك، ثلاثة أفلام عربية، الأول هو «الحلم البعيد» للمخرجين المصري مروان عمارة والألمانية يوهانا دومكي، وهو إنتاج ألماني مصري مشترك، وشهد عرضه العالمي الأول بالدورة الـ53 من مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي بالتشيك، حيث نافس في المسابقة الرسمية للمهرجان.

أحداث الفيلم تدور في مدينة شرم الشيخ رمز الحرية والكسب السريع التي يحلم بها الشباب المصري، لكن بعد الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها الفترة الأخيرة أدت إلى توقف عجلة قطاع السياحة هناك. ويرصد الفيلم مجموعة من العمال المصريين صغيري السنّ الذين يعملوّن في أحد الفنادق السياحية الفاخرة؛ حيث الصدام بين سخافات وقوالب الثقافتين الغربية والشرقية، وهناك تعيش تلك الفئة من الشباب حياةً أشبه بالحلم.

ومن لبنان يشارك فيلم «الأرجوحة» للمخرج سيريل عريس، ومن سوريا يشارك فيلم «عن الآباء والأبناء» للمخرج طلال ديركي، الذي فاز بجائزة أفضل وثائقي أجنبي في مهرجان «ساندانس».


أما المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة، فيشارك فيها 6 أفلام، منها فيلمان من مصر هما «شوكة وسكينة» تأليف وإخراج آدم عبدالغفار، وبطولة، منة شلبي، إياد نصار، وآسر ياسين، وفيلم «ميعلاش عن الحاجب» تأليف هيثم دبور، وإخراج تامر عشري.

ومن تونس يشارك فيلمان «بطيخ الشيخ» إخراج كوثر بن هنية، وبطولة أحمد الحفيان، وفيلم «الهدية» للمخرجة لطيفة دغري.

ومن العراق يشارك فيلم «عبد الله وليلى» تأليف وإخراج عشتار الخرسان، وبطولة سامي عبد الحميد، وهدى اشوافي.
كما يشارك أيضا من سوريا فيلم «الجبل السري» إخراج الليث حجو.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك