الثلاثاء 25 يونيو 2019 2:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل أقنعك أداء المنتخب المصري في مباراته الأولى بكأس الأمم الأفريقية؟

مركبة فضاء يابانية ترسل عربتين آليتين صغيرتين إلى سطح كويكب

طوكيو - د ب أ
نشر فى : الجمعة 21 سبتمبر 2018 - 5:15 م | آخر تحديث : الجمعة 21 سبتمبر 2018 - 5:15 م

من المقرر أن تهبط عربتان آليتان صغيرتان تم إطلاقهما من مركبة فضائية يابانية دون طيار على سطح أحد الكويكبات على بعد 300 مليون كيلومتر من الأرض.

وذكرت هيئة الفضاء اليابانية أن مسبار الفضاء "هايابوسا 2" وصل بالقرب من الكويكب، الذي يبلغ عرضه 900 متر المعروف باسم "ريوجو" في أواخر يونيو الماضي، بعد رحلة استمرت ثلاث سنوات ونصف، وكانت حمولته تضم العربتين الآليتين.

وكانت المركبة الفضائية قد أجرت عمليات رصد تفصيلية وبحثت عن مكان مناسب للهبوط فيه منذ وصولها، فيما يصفونه بأنه "مكان للمقر" على بعد 20 كيلومترا من كويكب، ريوجو.

ومن المقرر أن يتم تأكيد الهبوط غدا السبت أو بعد ذلك، طبقا لهيئة استكشاف الفضاء اليابانية.

وكتبت الهيئة على موقع «تويتر»: "نعمل حاليا لتأكيد ما إذا كانت هناك صور التقطت لهبوط الحاوية التي تضم العربتين الآليتين، والتي يطلق عليها اسم (مينيرفا 3)".

وقالت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية إنه بعد الهبوط، ستقوم العربتان اللتان يبلغ طولهما 18 سنتيمترا فقط بقفزات صغيرة على الكويكب والتقاط صور للسطح وقياس درجات الحرارة.

ويعتقد أن الكويكب يحتوي على مواد عضوية ومعادن مائية، وتأمل الهيئة أن تساعد القراءات في التوصل إلى مزيد من المعلومات بشأن أصل وتطور النظام الشمسي.

ويحمل مسبار الفضاء "هايابوسا 2" أربع حمولات تضم ثلاثة عربات آلية والمسبار (ماسكوت)، الذي يستكشف سطح الكويكب المحمول، والذي بناه المركز الالماني للفضاء (دي إل آر) ووكالة الفضاء الفرنسية (سي إن إي إس).

وكلمة هايابوسا تعني صقرا باللغة اليابانية، بينما كلمة "ريوجو" تعني مكانا تحت البحر لملك تنين في التراث الشعبي الياباني.

وذكرت هيئة الفضاء اليابانية أنه كان قد تم إطلاق المسبار من مركز فضاء "تانيجاشيما" بجنوب اليابان في ديسمبر 2014. ومن المتوقع أن يعود في نهاية عام 2020، بعينات من الصخور والتربة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك