فيديو.. وزير الثقافة الأسبق: لا بد من إعمال العقل في نصوص الدين - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 4:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. وزير الثقافة الأسبق: لا بد من إعمال العقل في نصوص الدين

محمد عبد الجليل
نشر في: الأربعاء 21 نوفمبر 2018 - 1:32 ص | آخر تحديث: الأربعاء 21 نوفمبر 2018 - 1:32 ص

الإسلام عندما نزل كان ثورة.. وعلينا اللجوء إلى المدراس العقلية في الفقه


قال الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، إن نزول الدين الإسلامي على البشرية كان بمثابة «ثورة» لتغيير الأوضاع القائمة وقتها، مشيرًا في هذا السياق إلى الكتاب الذي كتبه عبد الرحمن الشرقاوي تحت عنوان «محمد رسول الحرية»، تأكيدًا على هذه الفكرة.

وأضاف «عصفور»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «90 دقيقة»، المذاع عبر فضائية «المحور»، مساء أمس الثلاثاء، أن الدكتور طه حسين أشار في كتابه «مستقبل الثقافة في مصر» إلى خطورة ازدواجية التعليم في مصر، بين تعليم أزهري وتعليم عام، مؤكدًا على ضرورة دمج التعليم الأزهري بنماذج التعليم الأخرى، وبعلوم عصره.

وذكر أنه ينبغي في هذا الإطار اللجوء إلى المدارس العقلية في الفقه الإسلامي، بدءًا من المعتزلة وانتهاءً بابن رشد، مستطردًا أن السنة النبوية ليست المصدر الأساسي للدين، فهي المصدر الثاني بعد القرآن.

وتابع: «مش ضروري آخد كل السنة وما يرتبط بها من فقه مملوء بالكوارث»، مضيفًا أن مثل هذه النصوص، استخدمت من قبل السنة والشيعة، لتبيح كل فئة منهما دم الفئة الأخرى.

وعقب: «عايزين نتجاوز هذا الأمر، لأن الإسلام لما نزل كان اسمه إسلام، مش شيعة وسنة، ولا حنبلي ولا مالكي ولا أشعري»، مؤكدًا على ضرورة أن يتم إعمال العقل النقدي في النصوص الدينية.

وأكد أنه من المستحيل إنتاج خطاب ديني جديد بالتركيبة الحالية للأزهر الشريف معقبًا: «العقل النقدي بالتركيبة بتاعة الأزهر مش هيطلع، متجيش للي سبب المشكلة وتقوله حلها».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك