منى الشيمي تصدر كتاب «عش جديد» بمعرض الكتاب - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

منى الشيمي تصدر كتاب «عش جديد» بمعرض الكتاب

أسماء سعد
نشر في: السبت 22 يناير 2022 - 5:43 م | آخر تحديث: السبت 22 يناير 2022 - 5:43 م

صدر عن دار الشروق حديثا كتاب "عش جديد" للكاتبة منى الشيمي، ويشارك الكتاب ضمن إصدارات الدار بمعرض القاهرة للكتاب خلال الفترة من 26 يناير إلى 7 فبراير، ويستهدف الكتاب اليافعين من سن 8 إلى 12 سنة.

ونقرأ في الكتاب: "سرق اللصان سيوفي وأبو سنة شقة زياد في غيابه مع أسرته عنها.. لكن سانو وسنسن، العصفورين اللذين كانا يسكنا مكيف الشقة رأيا اللصين، واستطاعا إرشاد زياد إلى المسروقات، اقرأ قصة "عش جديد" لتعرف كيف فعل العصفوران هذا؟".

منى الشيمي؛ كاتبة مصرية ولدت عام 1968، حصلت على ليسانس آثار مصرية من كلية الآثار، جامعة القاهرة، سنة 1990 وتعمل معلمة تاريخ.

ونشرت العديد من المقالات والقصص في المجلات والصحف المصرية والعربية مثل جريدة "الوطن" و"أخبار الأدب” ولها سلسلة مقالات في مجلة "العربي" الكويتية.

وأصدرت ثلاث مجموعات قصصية وخمس روايات، فضلا عن فوزها بعدة جوائز عن أعمالها، من بينها جائزة الهيئة العامة لقصور الثقافة عام 2003 عن رواية "لون هارب من قوس قزح" (2003) وجائزة نادي القصة عام 2004 عن رواية "الكفة الراجحة" (2008)، وحازت قصتها القصيرة "صليل الأساور" جائزة راديو البي بي سي عام 2014.

ويشار إلى أن أدب اليافعين أو ما يسمى بـ "أدب الناشئة"، هو مصطلح حديث نسبيا، ظهر مع بدايات القرن العشرين حيث لم يعرف الأدب القديم قبلها تخصيصاً واضحاً لشريحة أو فئة عمرية.

ويبرز العديد من الكتاب العالميين، ممن باتوا رواداً في المجال الروائي الخاص بأدب اليافعين، منهم الروائي الفرنسي جول فرن، والكاتب الأمريكي الساخر مارك توين، والكاتبة الأمريكية هيريت بيتشر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك