7 نصائح للتخلص من توتر الامتحان - بوابة الشروق
الأحد 7 مارس 2021 9:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد سن قانون يلزم بتحديد النسل لحل مشكلة الزيادة السكانية؟

7 نصائح للتخلص من توتر الامتحان

منار محمد
نشر في: الإثنين 22 فبراير 2021 - 3:24 م | آخر تحديث: الإثنين 22 فبراير 2021 - 3:24 م

أيام وتبدأ امتحانات منتصف العام، ومع تطبيق نظام تعليمي جديد هذا العام لحماية الطلاب من عدوى فيروس كورونا التاجي، يشعر بعض الطلاب بالتوتر والخوف من عدم القدرة على النجاح، وهذا خاطئ لأنه قد يتسبب في تشتيت التفكير ونسيان المعلومات.
بحسب موقع "كلية لندن الجامعية"، فإن الطالب يمكنه التخلص من التوتر عبر اتباع عدة نصائح، وهي:

1. التنفس
على الطالب ممارسة تمارين التنفس لمدة 10 دقائق يوميًا قبل الامتحانات، لأن ذلك يساعد في تهدئة الجسم وتقليل التوتر والتشجيع على التفكير بعقلانية والتخلص من الخوف، ويزيد من القدرة على التركيز وطرد الأفكار السلبية.

2. الرياضة والنوم
النوم أقل من 8 ساعات يوميًا وتناول نظام غذائي سيئ وشرب كمية كبيرة من السوائل التي تحتوي على الكافيين وعدم ممارسة الرياضية، يزيد من الشعور بالقلق والتوتر وهذا يؤثر ذلك على التركيز خلال الامتحانات.
وأفضل ما يجب فعله، هو تناول طعام صحي قدر الإمكان والنوم لـ8 أو 9 ساعات يوميًا وممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا.

3. تحديد الأهداف
يساعد تحديد الأهداف قبل الامتحان على المذاكرة جيدًا ويزيد من القدرة على النجاح والاجتهاد، ولهذا يجب الإسراع في تحديد الهدف قبل وضع خطة المراجعة النهائية.

4. الأصدقاء
الذهاب إلى الامتحانات بصحبة الأصدقاء يزيد من شعور الأمان ويقلل من التوتر ويفيد في معرفة ملاحظات الآخرين على المنهج واكتساب معلومات مختصرة سريعة وبذلك تزيد الثقة بالنفس.

5. شرب الماء
عند الشعور بالذعر قبل دخول الامتحان، فيجب أخذ 6 أنفاس عميقة سريعًا مع شرب كمية جيدة من الماء ومحاولة تصفية الذهن، واتباع هذه النصيحة عند الشعور بالخوف خلال المذاكرة.

6. الثقة بالنفس
على الطالب أن يثق بنفسه عند الاستعداد للامتحانات، لأن هذا يساعد على النجاح، ويمكن فعل ذلك بسهولة من خلال التفكير الإيجابي وتذكر المواقف الجيدة في الدراسة.

7. طلب المساعدة
في حالة عدم القدرة على التخلص من الخوف والتوتر، فيجب طلب المساعدة من الآخرين، سواء كان الأب والأم أو الأصدقاء؛ لأن فعل ذلك يساعد على التخلص من المشاعر السلبية ويزيد من القدرة على المذاكرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك