وزير المالية: مصر تستقبل 30 مليار دولار حتى نهاية يونيو المقبل - بوابة الشروق
الخميس 23 مايو 2024 7:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير المالية: مصر تستقبل 30 مليار دولار حتى نهاية يونيو المقبل

هديل هلال
نشر في: الإثنين 22 أبريل 2024 - 5:40 م | آخر تحديث: الإثنين 22 أبريل 2024 - 5:42 م

 قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن مصر تستقبل ما بين 25 إلى 30 مليار دولار خلال الفترة التي تشمل الأسبوعين المتبقيين من شهر أبريل الجاري، وشهري مايو ويونيو المقبلين.

وتوقع في مقابلة مع فضائية «CNBC عربية»، على هامش فعاليات اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين، أن تصل الشريحة الثانية من صفقة رأس الحكمة إلى 20 مليار دولار.

وأشار إلى أن مصر تستقبل نحو مليار دولار من البنك الدولي، و1.07 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى شريحة قدرها 820 مليون دولار من صندوق النقد الدولي.

وذكر أن الدولة يتوقع أن تستقبل شرائح مالية من بعض الدول الأخرى كاليابان التي تعتزم منح مصر 230 مليون دولار، إلى جانب الموارد المالية التي يوفرها برنامج الطروحات.

ولفت إلى أن الحكومة والبنك المركزي يعملان على زيادة الاحتياطي النقدي الخاص بمصر، مضيفًا: «بداية هذا الشهر أعلننا زيادته لما يتخطى 40 مليار دولار، ولدينا خطة لزيادته خلال الفترات المقبلة».

وأوضح أن الحكومة ستستخدم الأموال التي تستقبلها من الخارج في زيادة الاحتياطي النقدي وخفض الدين الخارجي وخفض دين أجهزة الموازنة، قائلًا إن «50% من عائدات الطروحات وخاصة رأس الحكمة تستخدم في خفض الدين».

واستطرد: «بالتالي سيتحسن الأداء المالي بقوة مقارنة بالـ9 أشهر الماضية، لأن جزءًا من هذا التحسن مرتبط بدخول 50% من الشريحة الأولى من رأس الحكمة إلى الموازنة العامة، بما يساهم في خفض الدين».

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك