بـ5 خطوات.. كيف تستمتع بشرب القهوة دون أرق؟ - بوابة الشروق
الخميس 23 مايو 2024 3:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بـ5 خطوات.. كيف تستمتع بشرب القهوة دون أرق؟

أدهم السيد
نشر في: الإثنين 22 أبريل 2024 - 10:52 ص | آخر تحديث: الإثنين 22 أبريل 2024 - 10:57 ص

تتمتع القهوة بشعبية واسعة بين الكثيرين بسبب ما تمنحه من تركيز ويقظة وتحسين المزاج، ولكن تبدأ مشاكل القهوة أثناء محاولة الحصول على قدر كاف من النوم؛ إذ أنها تسبب الأرق لبعض الناس حسب طبيعة تجاوب الجسم مع كافيين القهوة، ولكن عدة نصائح تساعد على الاستمتاع بالقهوة دون أرق.

وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية 5 نصائح تساعد في التغلب على الأرق المصاحب لشرب القهوة.

أرق القهوة من شخص لآخر

تختلف تجاوبات أجسام الناس مع القهوة، إذ تصيب البعض بالأرق بينما لا تسبب القهوة مشكلة كبيرة لأشخاص آخرين، ويرجع ذلك للجينات الوراثية لدى كل شخص والتي تؤثر على سرعة هضم القهوة والتي تتراوح من ساعة ونصف لـ9 ساعات.

شرب الماء

يعد شرب الماء من أول الخطوات للحد من تأثير كافيين القهوة الذي يقلل ماء الجسم؛ لذلك يكون شرب المياه سببا في تخفيف آثار الكافيين.

المشي

توصل عدد من الدراسات لكون المشي لثلث ساعة على الأقل يسرع عملية هضم الكافيين، وبالتالي سهولة الحصول على النوم بعد تخلص الجسم من مستويات الكافيين العالية.

مستخلص الشاي

أشارت الصحيفة، إلى كثرة الحديث على الإلثينين المستخلص من الشاي، وهو مكمل غذائي بأن له تأثير معاكس للكافيين، ويرجح أنه سبب لعدم شعور شاربي الشاي بالتوتر رغم وجود كميات عالية من الكافيين بالشاي.

البن العربي الخيار الأمثل

ولفتت الصحيفة لكون نوع البن العربي أرابيكا يحوي كميات كافيين أقل بـ40% من البن الأرخص ثمنا المعروف بالروبوستا، لذلك يلعب انتقاء نوع بن القهوة دورا في حدة تأثير الكافيين علي من يشرب القهوة.

تقليل فترة تذويب البن

يلعب احتكاك بن القهوة مع الماء دورا في احتفاظ البن بقدر عال من الكافيين، إذ كلما زادت فترة بقاء البن مع الماء الساخن أثناء تحضير فنجان القهوة تزداد نسبة الكافيين بينما تنخفض الكافيين مع انخفاض فترة بقاء البن في الماء خلال التحضير.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك