«الآثار»: الغطاءان الأثريان المستردان من إسرائيل يصلان القاهرة قريبا - بوابة الشروق
الثلاثاء 14 مايو 2024 9:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الآثار»: الغطاءان الأثريان المستردان من إسرائيل يصلان القاهرة قريبا

شعبان عبدالجواد، مدير عام إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار
شعبان عبدالجواد، مدير عام إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار
القاهرة - أ ش أ:
نشر في: الأحد 22 مايو 2016 - 6:22 م | آخر تحديث: الأحد 22 مايو 2016 - 6:22 م
صرح شعبان عبدالجواد، مدير عام إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار، بأن غطائي التابوتين الآثريين المهربين لإسرائيل واللذين استرددتهما مصر سيصلان للقاهرة في أقرب وقت بعد الانتهاء من عمليات تغليفهما وشحنهما لضمان الحفاظ عليهما.

وقال «عبدالجواد»، في تصريح له، إن السفارة المصرية برام الله قد تسلمت اليوم من إسرائيل غطائين لتابوتين اثريين يرجعان للاسرة الـ21، واللذان تم سرقتهما من مصر عن طريق الحفر خلسة خلال الفوضى التي أعقبت ثورة 25 يناير 2011.

وأضاف أن الغطائين تم تهريبهما إلى إسرائيل؛ حيث اشتراهما تاجر آثار إسرائيلي إلا أن الانتربول ضبطهما، وتم تحرير محضر بالواقعة، ونجحت مصر في إثبات مليكتها لهما.

وتابع: إنه وبعد فحص الخبراء، تقرر بشكل قاطع أنها مقتنيات أصلية عمرها آلاف السنين ويعود تاريخ أحد الغطاءين إلى ما بين القرن الثامن والعاشر قبل الميلاد «العصر الحديدي»، ويعود تاريخ الثاني إلى ما بين القرن الرابع عشر والقرن السادس عشر قبل الميلاد «العصر البرونزي المتأخر».

ولفت إلى أن وزارة الآثار ممثلة في إدارة الآثار المستردة قامت باتخاذ كافة الإجراءات القانونية لاسترداد القطع المهربة.

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية، أعلنت تسليم مصر الأحد، قطعتين أثريتين فرعونيتين تم تهريبهما، ووصلتا إسرائيل بشكل غير قانوني.

وأفادت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية، بأن الخارجية الإسرائيلية سلمت القطعتين الآثريتين إلى السفير المصري لديها حازم خيرت.

ومن جانبه، قال «خيرت»، إن مصر تثمن الجهود التي قامت بها السلطات الإسرائيلية لإعادة الآثار المسروقة إلى بلدها الأصلي، وتتطلع قدماً إلى إعادة بقية الآثار المهربة التي عثر عليها في إسرائيل.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك