«القومي للمرأة»: مسلسل «حكايتي» يعبر عن المرأة القوية - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 2:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«القومي للمرأة»: مسلسل «حكايتي» يعبر عن المرأة القوية

آية عامر
نشر في: الأربعاء 22 مايو 2019 - 1:41 م | آخر تحديث: الأربعاء 22 مايو 2019 - 1:41 م

رصدت لجنة الاعلام بالمجلس القومي للمرأة دراما رمضان، للخروج بمؤشرات حول صورة المرأة في الانتاج الاعلامي لرمضان 2019، للقيام بحصر شامل للمسلسلات المقدمة في القنوات الفضائية المصرية، والتي تم عرضها مع بداية شهر رمضان، والبالغ عددها 28 مسلسل وتتمثل هذه المسلسلات فيما يلي: (كلبش 3- بدل الحدوتة ثلاثة – شقة فيصل– زلزال – حكايتي – ولد الغلابة – قابيل – بركة – لمس أكتاف- هوجان- علامة استفهام – أبو جبل – لآخر نفس – فكرة بمليون جنيه – البرنسيسة بيسة – طلقة حظ – قمر هادئ- ابن أصول- سوبر ميرو – الواد سيد الشحات – زي الشمس – حدوتة مرة – الزوجة 18 – زودياك – مملكة الغجر".

جاء إجمالي الأعمال الدرامية للبطولات النسائية 8 أعمال درامية (حكايتي- لآخر نفس – زي الشمس – حدوتة مرة – مملكة الغجر – سوبر ميرو – بدل الحدوتة ثلاثة – البرنسيسة بيسة)، من حيث صورة المرأة القوية مسلسل حكايتي، وإن كان تضمن بعض مشاهد العنف ضد المرأة فى بداية المسلسل وأصبحت إمرأة إيجابية لا تستسلم للظروف مهما كان قهر المجتمع من حولها.

أما عن أسوأهم فهو مسلسلي البرنسيسة بيسة وحدوتة مرة من حيث الألفاظ البذيئة والملابس الغير لائقة وكثرة تعاطي المخدرات.

واتضح بوجه عام تراجع نسب التجاوزات سواء في العنف ضد المرأة في استخدام الألفاظ الخادشة أو في إظهار الصور السلبية للمرأة.

وأشار المجلس إلى أنه تم استخدام الإيحاءات الجنسية بشكل كبير في مسلسل حدوتة مرة، فكرة بمليون جنيه، البرنسيسة بيسة، الواد سيد الشحات، علامة استفهام، شقة فيصل، الزوجة 18، ولد الغلابة.

وأوضح المجلس أنه تم ظهور قضية تعدد الزوجات في أكثر من عمل دارمي مقارنة بالعام الماضي في مسلسل الزوجة 18 وابن الأصول وولد الغلابة وشقة فيصل، فضلا عن ظهور المخدرات والتدخين بين النساء، في مسلسل زي الشمس، حكايتي، قمر هادئ، قابيل، شقة فيصل، علامة استفهام، لآخر نفس، حدوتة مرة، كما ظهر الادمان من قبل السيدات في مسلسل لمس أكتاف.

واهتمت المسلسلات بمرحلة النضوج للمرأة بصورة أكبر من الطفولة والمراهقة، فضلا عن أنها اهتمت بالمرأة في الحضر أكثر من الريف، وظهر المستوى الاقتصادي المتوسط والمنخفض بصورة أكبر من المستوى الاقتصادي المرتفع هذا العام.

وبحسب المجلس فأنه قضية التحرش ظهرت في أكثر من مسلسل سواء اللفظي أو المادي مثل مسلسل ابن أصول، قمر هادئ، الزوجة 18، البرنسيسة بيسة، مملكة الغجر.

وتصدرت قضية العنف الأسري العديد من المسلسلات مثل الطريقة الوحشية التي استخدمها الأب ضد ابنته في مسلسل زلزال، وكانت عبارة عن عملية صفع على الوجه تكرر لعدد 3 مرات صفعات عنف غير مقبول، وأنها دعوة صريحة لاستخدام الأسر تلك الطريقة في تربية أبنائها.

كما ظهر أيضا العنف الأسري في مسلسل حدوتة مرة، وإهانة الأم لابنتها خاصة عند ذهابها لكي تتعلم وكذلك مسلسل حكايتي وتحكم الأخ غير الشقيق بحياة أخته على الرغم من تواجد والديها وكذلك مسلسل ولد الغلابة وقتل الأخ لأخته لزوجها بالرجل الذي تحبه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك