«غبور أوتو» تتفاوض مع بنوك محلية للحصول على قرض بقيمة 250 مليون جنيه - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 6:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«غبور أوتو» تتفاوض مع بنوك محلية للحصول على قرض بقيمة 250 مليون جنيه

 عفاف عمار:
نشر في: السبت 22 مايو 2021 - 5:17 م | آخر تحديث: السبت 22 مايو 2021 - 5:17 م

مصادر: القرض يوجه لتمويل مصنع لتجميع عربات النقل «جاك» بفائدة 8%
مبادرة إحلال السيارات دفعت الشركات للحصول على تسهيلات ائتمانية لمواجهة الطلب المتوقع
تتفاوض شركة غبور أوتو مع عدة بنوك محلية للحصول على قرض بقيمة 250 مليون جنيه يوجه لتمويل مصنع لتجميع السيارات، تبعا لتصريحات مصادر مصرفية تحدثت لـ«مال وأعمال ــ الشروق»،
وقالت المصادر إن «غبور اوتو» تتواصل حاليا مع عدة بنوك للحصول على أفضل عرض تمويلى للمساهمة فى التكاليف الاستثمارية لمصنع تجميع سيارات النقل «جاك» بغرض توفير عربات نقل للأفراد.
اضافت المصادر ان القرض الذى تسعى الشركة للحصول عليه سيكون بفائدة 8% ضمن مبادرة البنك المركزى المصرى لدعم الصناعة.
ورصد البنك المركزى نحو 100 مليار جنيه بعائد سنوى متناقص 10%، قبل ان يتم تقليصها إلى 8% فى مارس 2020، توجه للمصانع ذات المبيعات أو الإيرادات السنوية التى تتراوح بين 50 مليون جنيه وحتى مليار جنيه ويتم من خلال المبادرة منح تسهيلات ائتمانية لتمويل رأس المال العامل وكذا تمويل الآلات أو المعدات أو خطوط الإنتاج (تمويلات رأسمالية) بهدف زيادة الطاقة الإنتاجية وذلك وفقًا للدراسة الائتمانية المعدة لكل عميل من قبل البنك.
«يوجد طلبات عديدة من شركات السيارات لزيادة التسهيلات الائتمانية الموجهه اليها، بالاضافة إلى الحصول على قروض جديدة توجه إلى تمويل مصانع تجميع السيارات تزامنا مع مبادرة احلال السيارات وما يترتب عليها من زيادة الطلب على الشراء» ــ قالت المصادر، التى اشارت ايضا إلى زيادة طلبات فتح اعتمادات مستندية توجه لاستيراد السيارات المشاركة فى المبادرة.
اضافت المصادر ان شركة سوزوكى تتواصل حاليا مع ثلاثة بنوك للمشاركة فى فتح اعتمادات مستندية لاستيراد شحنة من سيارات الميكروباص بقيمة اربعة مليون دولار.
وكان أحمد عبدالرازق، المتحدث باسم مبادرة إحلال السيارات المتقادمة بوزارة المالية، قال فى تصريحات سابقة إنه من المتوقع ضم سيارات النقل بكل أنواعها فى المرحلة الثانية من المبادرة.
يذكر أن الحكومة اطلقت المبادرة فى يناير العام الحالى، والتى تستهدف إحلال وتجديد 250 ألف سيارة تاكسى وملاكى وميكروباص، للعمل بالوقود المزدوج (غاز طبيعى، بنزين)، خلال 3 سنوات فى 7 محافظات.
ويبلغ الحافز المخصص للسيارات الميكروباص 45% من سعر السيارة الجديدة، بحد أقصى 65 ألف جنيه، بينما الحافز المخصص لسيارات الملاكى 10% من قيمة السيارة الجديدة بحد أقصى 22000 ألف جنيه، والتاكسى 20% من قيمة السيارة الجديدة بحد أقصى 45 ألف جنيه، وذلك وفقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء الصادر فى هذا الشأن.
وتبدأ أسعار سيارات التاكسى داخل المبادرة من 129 ألف جنيه، حتى 256 ألف جنيه، والملاكى بين 145 ألف جنيه، و279 ألف جنيه، بينما تتراوح الأقساط بين 1700 و4000 جنيه للتاكسى، و1900 و5000 للملاكى.
ويشارك البنك المركزى فى المبادرة من خلال إتاحة تمويل 15 مليار جنيه للمرحلة الأولى، لـ80 ألف سيارة، على أن يكون إجمالى المراحل الثلاث 60 مليار جنيه، وسعر الفائدة ستكون 3% مقطوعة، وسيستفيد منها أيضًا من يحول سيارته سواء ملاكى أو أجرة أو ميكروباص للعمل بالوقود المزدوج، وتصل مدة التقسيط لـ10 سنوات على حسب العميل.
وكمرحلة اولى سوف يتم تفعيل المبادرة على 7 محافظات (القاهرة، الجيزة، الاسكندرية، القليوبية، بورسعيد، السويس، البحر الاحمر).



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك