ضياء رشوان: مصر منحازة للفلسطينيين وليست محايدة في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 2:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ضياء رشوان: مصر منحازة للفلسطينيين وليست محايدة في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة

أحمد علاء
نشر في: الأربعاء 22 مايو 2024 - 9:57 م | آخر تحديث: الأربعاء 22 مايو 2024 - 9:58 م

• مصر وسيط منحاز للحقوق القانونية الدولية المشروع للشعب الفلسطيني

قال ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إن مصر لا تشارك في مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة من موقف محايد.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع قناة القاهرة الإخبارية، مساء الأربعاء، أن مصر وسيط منحاز للحقوق القانونية الدولية المشروع للشعب الفلسطيني.

وأشار إلى أن مشاركة مصر جاءت بعد مطالبات وإلحاح متكررين من قِبل إسرائيل والولايات المتحدة لأداء هذا الدور، نتيجة إدراكهم لمدة خبرة وحرفيّة مصر في إدارة مثل هذه المفاوضات.

ولفت إلى أن مصر لها تجارب سابقة ناجحة في المفاوضات بين إسرائيل وحركة حماس، موضحًا أنّ محاولة النيل من الدور المصري حاليا وترويج أكاذيب سواء من أطراف أو وسائل إعلام هو محاولة لعقاب مصر على موقفها المبدئي الثابت من الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

وأوضح أنّ مصر تتمسك بشكل معلن بضرورة وجود عناصر فلسطينية من معبر رفح المحتل حاليا من قِبل قوات الاحتلال الإسرائيلي كشرط مصري لتشغيل المعبر من جانبها.

وأفاد بأن مصر لن تعترف بشرعية الاحتلال الإسرائيلي للجانب الفلسطيني من معبر رفح. ولفت إلى أنّ مصر لها موقف متسق مع القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني بالانضمام إلى دولة جنوب إفريقيا في الدعوى المقامة أمام محكمة العدل الدولية ضد ممارسات جيش الاحتلال في قطاع غزة.

وشدد على أن هذين الموقفين المصريين يفسران الحملات التي تُدار حاليا من قِبل أطراف سياسية في المنطقة وتسير وراءها بعض وسائل الإعلام دون أن تعتمد على القواعد المهنية المتعارف عليها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك