وفود كنائس عربية وإفريقية وأوروبية تحضر ختام نهضة العذراء بدرنكة في أسيوط - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وفود كنائس عربية وإفريقية وأوروبية تحضر ختام نهضة العذراء بدرنكة في أسيوط

أسيوط- يونس درويش
نشر في: الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 11:18 ص | آخر تحديث: الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 11:18 ص

احتفل أكثر من مليون زائر من المسيحيين والمسلمين بمحافظة أسيوط والمحافظات الأخرى، وكنائس دول العالم العربية والإفريقية والأوروبية، مساء أمس الثلاثاء، بالليلة الختامية لنهضة السيدة العذراء بدير درنكة، وسط تواجد أمني مكثف من قوات الشرطة والقوات المسلحة، وتوافد كبير من قبل الزوار من الكنائس بمصر والدول العربية والأجانب.

وشهد موسم نهضة السيدة العذراء مريم بدرنكة هذا العام، توافد أعداد كبيرة ووفود وزوار من كنائس إثيوبيا وأوغندا والسودان والعراق والمغرب ولبنان وإريتريا وجنوب إفريقيا والقدس وروما وبريطانيا والمكسيك، بجانب زوار من أمريكا ولندن وباريس، إضافة إلى جميع الكنائس المصرية، ووصل عدد الزوار هذا العام لما يقرب من 3 ملايين زائر.

وقال الأنبا يؤانس، أسقف أسيوط وساحل سليم والبداري وتوابعها، خلال عظته الأخيرة قبل انتهاء الاحتفالات، إن احتفالات عيد السيدة العذراء هذا العام شهدت زيادة في أعداد الزائرين والوفود من الكنائس من دول إثيوبيا وإرتيريا والسودان وجنوب إفريقيا، مضيفا أن زيادة أعداد الوفود الأجنبية بموسم مولد السيدة العذراء رسالة سلام من أسيوط إلى العالم بأن مصر بلد الأمن والأمان.

وتابع: "أسيوط قلب وعاصمة الصعيد التي يوجد بها أكبر دير للسيدة العذراء يعيش فيها المسلمون والأقباط في أمن وسلام ولا مجال لمهاترات أعداء الوطن، أسيوط خاصة ومصر عامة تفتح ذراعيها لجميع أبناء الدول العربية والأجنبية من أجل تحقيق السلام والمحبة والأمن الاقتصادي والاجتماعي".

وكانت احتفالات الليلة الختامية لنهضة السيدة العذراء بدأت عصر أمس الثلاثاء، وامتدت حتى الساعات الأولى من اليوم الأربعاء، وشارك الآلاف من الأقباط بدير درنكة بمحافظة أسيوط في "الدورة" أو زفة أيقونة السيدة العذراء، والتي ترأسها الأنبا يؤانس، وأكثر من 150 شماسا وكاهنا حاملين أيقونة السيدة مريم، ويتقدمهم الأطفال الصغار، وجابوا جميع أنحاء الدير وتبعتها صلاة النهضة وصلاة التسبيحة ثم عظة الأنبا يؤأنس أسقف أسيوط.

وقالت الدكتورة كريستين عادل، أمينة المواطنة بحزب مستقبل وطن، إن دير العذراء بدرنكة يعد من أهم المزارات الدينية والسياحية بمحافظة أسيوط، ويبلغ ارتفاع دير العذراء بالجبل الغربي لمدينة أسيوط 120 مترًا عن مستوى سطح الأرض الزراعي، وهو آخر مكان استقرت به العائلة المقدسة في مصر.

وأكدت أنه لا صحة لما تردد حول منع المسلمين من المشاركة في احتفالات الدير، موضحة أنها كانت ضمن وفد من أعضاء أمانة حزب "مستقبل وطن" مسلمين شاركوا في توزيع وتنظيم احتفالات الدير، كما أنها شاهدت مئات السيدات والرجال من المسلمين قدموا نذور عينية خلال احتفالات نهضة العذراء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك