عبد القوي: لجنة الوزراء أوشكت على الانتهاء من مشروع لائحة «الجمعيات الأهلية» - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 5:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عبد القوي: لجنة الوزراء أوشكت على الانتهاء من مشروع لائحة «الجمعيات الأهلية»

آية عامر
نشر في: الخميس 23 يناير 2020 - 1:59 م | آخر تحديث: الخميس 23 يناير 2020 - 1:59 م

قال رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، طلعت عبد القوي، إن لجنة التي شكلها مجلس الوزراء لوضع اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات الأهلية أوشكت على الانتهاء من عملها، مؤكدا صدوره قريبا بحد أقصى 20 فبراير المقبل، طبقا للقانون الذي ينص على إصدار اللائحة خلال 6 أشهر من إصدار القانون، حيث أقره رئيس الجمهورية القانون يوم 19 أغسطس 2019.

وأضاف عبد القوي في تصريحات خاصة لـ"الشروق"، أن اللائحة ضمت ما يقرب من 40 مادة من قانون الجمعيات الأهلية، موضحا أنّه سيتم البدء في توفيق أوضاع 57 ألف جمعية بمجرد إصدار اللائحة.

وأوضح عبدالقوي، أن لائحة القانون يشارك في إعدادها عدة وزارات، مشيرا إلى أنّ اللائحة تضمنت أهمها آليات التمويل وتوفيق الأوضاع والأنشطة المحظورة، فضلا عن شرح وافي للباب التطوع وحقوق المتطوعين.

وذكر عبد القوي أن المادة 95 بالقانون "العقوبات"، يعاقب بغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه كل من تلقى أو أرسل بصفته رئيسًا أو عضوًا أو عاملًا في جمعية أو مؤسسة أهلية أو أي كيان يمارس العمل الأهلي ولو بالمخالفة لأحكام هذا القانون سواء كانت هذه الصفة صحيحة أو مزعومة، أموالًا من جهة أجنبية أو محلية أو جمع التبرعات بالمخالفة لأحكام هذا القانون.

وتضمنت المادة 95 بالقانون أيضًا، أن المحكمة تقضي بإلزام المحكوم عليه برد ما تلقاه أو أرسله أو جمعه من أموال، بحسب الأحوال وتؤول هذه الأموال إلى صندوق دعم مشروعات الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

وكانت قباج صرحت من قبل بأن الوزارة ستبحث مع الاتحاد العام للجمعيات الأهلية إنشاء أكاديمية الجمعيات الأهلية، والتي ستتولى وضع ميثاق أخلاقي ومهني للعمل الأهلي، إلى جانب رفع قدرات الجمعيات والعاملين فيها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك