نبيل فهمي: لا أتوقع اتخاذ بايدن مواقف رحبة ومؤيدة لمصر بملف سد النهضة - بوابة الشروق
الجمعة 5 مارس 2021 9:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد سن قانون يلزم بتحديد النسل لحل مشكلة الزيادة السكانية؟

نبيل فهمي: لا أتوقع اتخاذ بايدن مواقف رحبة ومؤيدة لمصر بملف سد النهضة

هديل هلال
نشر في: السبت 23 يناير 2021 - 11:01 م | آخر تحديث: السبت 23 يناير 2021 - 11:01 م

قال السفير نبيل فهمي، وزير الخارجية الأسبق، إنه لا يتوقع اتخاذ إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، مواقف رحبة ومؤيدة للموقف المصري السليم بموضوع سيد النهضة على المدى القصير، موضحًا أنها ستركز في الستة أشهر الأولى على المواقف الانتخابية.

وأضاف فهمي، خلال لقاء لبرنامج «90 دقيقة»، الذي يقدمه الإعلامي أسامة كمال عبر فضائية «المحور»، مساء السبت، أنه «ليس من مصلحة أمريكا أو إدارة بايدن ألا تشهد شرق إفريقيا تطورًا»، موضحًا أن «بايدن برجماتي لا يصرف رصيده حبًا أو كراهية وإنما يتعامل مع الواقع والمصلحة».

وأشار إلى أنه لا يتوقع نتائج كبيرة في العلاقات المصرية والعربية الأمريكية، خلال الفترة المقبلة، مشددًا على أهمية الاستفادة من الإدارة الجديدة للتأكيد على الدور الفعال والمؤثر في مختلف القضايا.

وذكر وزير الخارجية الأسبق أن مصر محور التوجه المستقبلي للشرق الأوسط، مؤكدًا أن مصر يجب أن تكون طرفًا في التعامل لضمان توجه مركزي إيجابي بالمنطقة.

وأوضح أن مصر مستعدة للتعامل مع أي طرف طالما هناك احترام متبادل، متوجهًا برسالة للإدارة الجديدة: «إن تجاهلت الطرف المصري لا يمكن الوصول إلى استقرار المنطقة، وأشجع الجانب المصري المبادرة بأفكار وممارسة دوره الريادي في المنطقة».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك