السجن المشدد 10 سنوات لمتهم وبراءة 5 آخرين في إعادة محاكمتهم بـ«مذبحة استاد بورسعيد» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السجن المشدد 10 سنوات لمتهم وبراءة 5 آخرين في إعادة محاكمتهم بـ«مذبحة استاد بورسعيد»

جانب من جلسة إعادة محاكمة المتهمين بـ«مذبحة استاد بورسعيد» - تصوير: أحمد عبدالفتاح
جانب من جلسة إعادة محاكمة المتهمين بـ«مذبحة استاد بورسعيد» - تصوير: أحمد عبدالفتاح
كتب- محمد جمعة:
نشر في: الأحد 23 أغسطس 2015 - 11:35 ص | آخر تحديث: الأحد 23 أغسطس 2015 - 11:50 ص

قضت محكمة جنايات بورسعيد المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد السعيد محمد، بمعاقبة متهم واحد بالسجن المشدد 10 سنوات وبراءة 5 متهمين آخرين، في إعادة إجراءات محاكتهم في قضية مذبحة استاد بورسعيد التي راح ضحيتها 74 من جماهير النادي الأهلي، عقب نهاية مبارة الدوري بين فريقي الأهلي والمصري فى مطلع شهر فبراير عام 2012.

وجاء الحكم بمعاقبة المتهم محمود علي عبدالرحمن صالح بالسجن المشدد 10 سنوات، وبراءة كل من: رامى مصطفى علي حسن المالكي، ومحمد هاني محمد صبحى، ومحمد السعيد مبارك، وعادل حسنى متولى حاحا، وأحمد محمد على رجب.

واعتبرت المحكمة الحكم الغيابى الصادر ضد المتهم حسن محمود حسن الفقى وشهرته «بيجو» ما زال قائما.

وكانت محكمة الإعادة برئاسة المستشار محمد السعيد، قد أصدرت حكمها في 9 يونيو الماضي بمعاقبة 11 متهمًا بالإعدام شنقًا، وبالسجن المشدد 15 سنة لعشر متهمين، والسجن المشدد 10 سنوات لخمسة عشر متهم، والسجن 5 سنوات لأحد عشر متهم، والحبس 5 سنوات مع الشغل والنفاذ لأربعة متهمين من بينهم اللواء عصام سمك مدير أمن بورسعيد سابقا، وبالحبس سنة مع الشغل لمتهم واحد، وببراءة 21 متهمًا.

وشمل الحكم المتهمين الهاربين الصادره ضدهم أحكامًا غيابية، وجاء بمعاقبة المتهم محمود علي عبد الرحمن صالح بالاعدام شنقا، ومعاقبة كل من: حسن محمود حسن الفقى وشهرته "بيجو"، ورامى مصطفى علي حسن المالكي، ومحمد هاني محمد صبحى، ومحمد السعيد مبارك، وعادل حسنى متولى حاحا، بالسجن المشدد 10 سنوات، ومعاقبة المتهم أحمد محمد على رجب، بالحبس مع الشغل والنفاذ لمدة سنة واحدة.

وكان ذلك بعد قبول محكمة النقض الطعون المقدمة من 34 متهمًا على الأحكام الصادره ضدهم (حضوريًا) ما بين الإعدام والمؤبد والسجن، كما قبلت طعن النيابة العامة على الحكم الصادر ببراءة 28 متهمًا فى نفس الأحداث من بينهم 7 متهمين من القيادات الشرطية سابقا بمحافظة بورسعيد، وقررت محكمة النقض إعادة محاكمة جميع المتهمين الطاعنين والحاصلين على أحكام البراءة أمام محكمة جنائية أخرى. وضمت اليهم محكمة الجنايات 11 متهمًا في ذات القضية صادرة ضدهم أحكام غيابيه بالإعدام والمؤبد بعد أن سلموا أنفسهم للجهات الأمنية.

وكان الحكم الأول الصادر برئاسة المستشار عبد المجيد صبحي في 9 مارس 2013 قد قضي بإعدام 21 متهمًا، وبالسجن المؤبد لخمس متهمين، وبالسجن 15 سنة لعشرة متهمين، وبالسجن 10 سنوات لستة متهمين، وبالسجن 5 سنوات لمتهمين اثنين، وبالسجن لمدة عام مع الشغل لمتهم واحد، وببراءة 28 متهمًا.

كانت النيابة قد أسندت للمتهمين ارتكاب جنايات القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد المقترن بجنايات القتل والشروع فيه، والسرقة والتخريب وبالبلطجة، بأن قام المتهمون بتبييت النية وعقد العزم على قتل بعض جمهور فريق النادي الأهلي «الألتراس» انتقاما منهم لخلافات سابقة، واستعراضا للقوة أمامهم وأعدوا لهذا الغرض أسلحة بيضاء مختلفة الأنواع ومواد مفرقعة وقطع من الحجارة وأدوات أخرى مما تستخدم فى الإعتداء على الأشخاص، وتربصوا بهم فى إستاد بورسعيد الذى أيقنوا سلفا قدومهم إليه لحضور مباراة كرة القدم بين فريقى النادى الأهلى والنادى المصري.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك