بعد تكريم IEEE .. د. محمد زهران: السعي وراء الجوائز يضر الباحث.. والقيمة الأكبر للتدريس - بوابة الشروق
الإثنين 20 مايو 2024 1:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد تكريم IEEE .. د. محمد زهران: السعي وراء الجوائز يضر الباحث.. والقيمة الأكبر للتدريس

حسام شورى:
نشر في: الثلاثاء 23 أغسطس 2022 - 10:48 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 23 أغسطس 2022 - 10:59 ص

في إنجاز جديد للعلماء والأكاديميين المصريين؛ فاز الدكتور محمد زهران أستاذ هندسة وعلوم الكمبيوتر بجامعة نيويورك، مع آخرين اختارتهم (IEEE Computer Society) وهي أكبر مؤسسة مهتمة بمجال الالكترونيات والكمبيوتر على مستوى العالم، بجائزة تعلنها لأول مرة هذا العام يتم منحها للمتميزين في مجالهم على مجمل أعمالهم وخبراتهم وابتكارتهم.

وتركز الجائزة بشكل أساسي على المشاركات العلمية البعيدة عن مجال التدريس داخل الجامعات، وتحديدا إسهام المشارك في الأبحاث المنشورة مع مراعاة عددها وجهة نشرها، والكتب التي ألفها في التخصص، وتسجيله براءات اختراع، ومشاركته كمتحدث في العديد من المؤتمرات.

وقال زهران لـ"الشروق" إن هناك لجنة من المؤسسة تحصر كل هذه العوامل فيما يشبه معادلة لمعرفة الشخص الأنسب للفوز، مشيرًا إلى أن المؤسسة تتقصى وراء من يتقدم لها للتأكد من أبحاثه المنشورة، وفي مكاتب تسجيل براءات الاختراع، وكذلك المؤتمرات.

ورجح زهران أنه فاز بالجائزة اعتمادا على أبحاثه، ومشاركاته بالعديد من المؤتمرات، وكذلك كتابه Heterogeneous Computing والذي يتحدث فيه عن مستقبل "هاردوير" الحاسبات.

وعبر زهران عن سعادته باحتفال جامعة ميرلاند الأمريكية بفوزه، قائلا: فبالرغم من احتفال جامعة نيويورك بي إلا أن سعادتي باحتفال "ميرلاند" يعود إلى أنها الجامعة التي درست فيها وتخرجت منها ولي ذكريات عديدة ومميزة بها.

وأكد زهران أن الباحث الحقيقي لا يعمل من أجل جوائز، موضحًا أن العكس هو الصحيح؛ لأن السعي وراء الجوائز ووضعها هدفا للعمل، يقيد الباحث في مجاله ويؤثر سلبا على تفكيره وإنجازه، وقد يحبطه الأمر إذا لم يفز، ولكن أن يكرم عن مجمل مجهوده وإسهاماته فلذلك "مذاق آخر" على حد تعبيره.

وأشار أستاذ هندسة وعلوم الكمبيوتر إلى أن هناك أبحاث جديدة يعمل عليها، ولكن تدريسه في الجامعة يستغرق الكثير من وقته، مؤكدًا أن التدريس له أهمية كبيرة عنده قد تفوق العمل البحثي، موضحًا أنه من الممكن أن يفشل البحث الذي تعمل عليه "ولكن نجاح أحد طلابك وتطوره هو إنجاز يضاف لمُعلمه بأنه ساهم في بناء شخصية مؤثرة في العالم".

والدكتور محمد زهران هو أستاذ هندسة وعلوم الحاسبات بجامعة نيويورك، وحاصل على الدكتوراه فى نفس التخصص من جامعة ميرلاند الأمريكية، وعلى بكالوريوس الهندسة من جامعة القاهرة.

ويكتب زهران في "الشروق" مقالا أسبوعيا منذ فبراير 2016، وهو عضو بعدد من أبرز اللجان العلمية الناشطة في وضع سياسات مجال الذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة ومصر.

له العديد من الأبحاث العلمية المنشورة فى الدوريات والمؤتمرات الدولية، بالإضافة إلى الأبحاث والتدريس، وله اهتمامات عديدة بتاريخ وفلسفة العلوم ويرى أنها من دعائم البحث العلمي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك