على مدار التاريخ.. رصد أبرد درجة حرارة في النصف الشمالي للكرة الأرضية - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 4:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

على مدار التاريخ.. رصد أبرد درجة حرارة في النصف الشمالي للكرة الأرضية

أدهم السيد
نشر في: الأربعاء 23 سبتمبر 2020 - 3:51 م | آخر تحديث: الأربعاء 23 سبتمبر 2020 - 3:51 م

كشفت منظمة الأرصاد العالمية عن أبرد درجة حرارة وصل إليها النصف الشمالي من الكرة الأرضية عبر التاريخ المرصود، في لفتة سارة، وسط أنباء الموجة الحارة العنيفة غير المسبوقة التي ضربت القطب الشمالى وتسببت في تراجع الجليد فيه.

ونقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية عن المنظمة، أن أقل درجة حرارة بلغها النصف الشمالي كانت في جرين لاند، والتى بلغت ناقص 69.6 درجة مئوية في منطقة جرينلاند القطبية ديسمبر 1991.

وأضافت المنظمة أن محطة كلينك الأوتوماتيكية التى عملت بالمنطقة لعامين فقط هي من رصدت تلك الدرجة غير المسبوقة.

وتابعت المنظمة أن تلك الدرجة تتفوق من حيث البرود بدرجتين مئويتين عما رصدته كل من محطتي فيركويانسك وأويمكان الروسيتان عامي 1892 و1933 والتى بلغت ناقص 67.8.

ورغم كون درجة الحرارة الجديدة استثنائية للقطب الشمالي، إلا أنها لم تستطع التغلب على أبرد درجة حرارة مرصودة فى القطب الجنوبى عام 1983، والمرصودة بمحطة فوستوك التشيلية والتى بلغت ناقص 89.2 مئوية.

تجدر الإشارة إلى أن الوضع انقلب تماما في الفترة الأخيرة بالقطب الشمالى، إذ سجلت محطة فيركويانسك الروسية ذات درجة الحرارة الباردة التاريخية، درجة حرارة حارة أخرى مأساوية يوليو الماضي، والتى تخطت 38 مئوية، بينما تزامن ذلك مع بلوغ مستوى الجليد بالمحيط المتجمد الشمالي ثاني أقل معدلاته.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك