البنك الدولي: 80% ارتفاعا في أسعار الطاقة خلال 2021 - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 10:56 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. إلى أي مرحلة سيصل المنتخب المصري في كأس العرب؟


البنك الدولي: 80% ارتفاعا في أسعار الطاقة خلال 2021


نشر في: السبت 23 أكتوبر 2021 - 4:17 م | آخر تحديث: السبت 23 أكتوبر 2021 - 4:17 م

أشارت أحدث نشرة للبنك الدولي عن "آفاق أسواق السلع الأولية"، إلى أن أسعار الطاقة -التي يتوقع أن ترتفع في المتوسط أكثر من 80% العام الجاري 2021 مقارنة بالعام الماضي- ستظل عند مستويات مرتفعة في عام 2022.

إلا أن أسعار الطاقة ستبدأ في التراجع في النصف الثاني من ذلك العام، مع تخفيف قيود العرض. ومن المتوقع أن تنخفض أسعار السلع غير المرتبطة بالطاقة، بما في ذلك المنتجات الزراعية والمعادن، في عام 2022، بعد تحقيق مكاسب قوية هذا العام.

وتعليقا على هذه الأرقام، قال أيهان كوسي، رئيس الخبراء الاقتصاديين ومدير مجموعة الآفاق الاقتصادية بالبنك الدولي، التي تصدر تقرير آفاق أسواق السلع الأولية: "إن الارتفاع الحاد في أسعار الطاقة يشكل مخاطر كبيرة في الأمد القريب على التضخم العالمي، وإذا استمر فقد يؤثر أيضا على النمو في البلدان المستوردة للطاقة.. وقد تبين أن الارتفاع الحاد في أسعار السلع الأولية أكثر وضوحا مما كان متوقعا من قبل. وقد تؤدي تقلبات الأسعار مؤخرا إلى تعقيد خيارات السياسات مع خروج البلدان المختلفة من حالة الركود العالمي التي شهدها العام الماضي".

وفي عام 2021، بلغت بعض أسعار السلع الأولية، أو حتى تجاوزت، مستويات لم تشهدها منذ القفزة التي سجلتها عام 2011.

وعلى سبيل المثال، وصلت أسعار الغاز الطبيعي والفحم إلى مستويات قياسية وسط قيود العرض وارتفاع الطلب على الكهرباء، وإن كان من المتوقع أن تتراجع في عام 2022 مع تراجع الطلب وزيادة العرض. ومع ذلك، قد تحدث قفزات إضافية في الأسعار على المدى القريب مع الانخفاض الشديد في المخزونات واستمرار النقص على جانب العرض.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك