«دلّع كلبك وماتزعلوش».. كيف تحمي الحيوانات من اكتئاب عُزلة كورونا؟ - بوابة الشروق
السبت 15 أغسطس 2020 10:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

«دلّع كلبك وماتزعلوش».. كيف تحمي الحيوانات من اكتئاب عُزلة كورونا؟

منار محمد:
نشر في: الثلاثاء 24 مارس 2020 - 1:21 م | آخر تحديث: الثلاثاء 24 مارس 2020 - 1:21 م

اضطر الملايين حول العالم إلى ملازمة المنزل كمحاولة لمنع انتقال عدوى وباء كورونا المستجد، وهذا الأمر يمكن أن يؤثر على الحيوانات الأليفة، وخاصةً الكلاب التي تهوى التنزه عدة مرات أسبوعيا لتغيير البيئة المحيطة بهم، وقد يصل التأثير إلى شعورهم بالاكتئاب، فكيف يمكن التعامل مع الكلب في هذه الحالة ومحاولة إسعاده؟

يقول المدير التنفيذي للكلية الأمريكية للسلوكيات البيطرية، بوني بيفر، والذي يعمل أيضًا طبيبا بيطريا متخصصا في سلوك الحيوانات في عيادة الحيوانات الصغيرة في كلية الطب البيطري بجامعة تكساس، إن الكلاب تشعر بالاكتئاب مثل البشر تمامًا، ولكن ظهور الأعراض تختلف قليلًا وتحتاج إلى أن يكون صاحب الكلب على دراية بها حتى يسهل اكتشافها سريعًا، مضيفًا أن المطمئن في الأمر أن الكلاب لا تعاني من الاكتئاب على المدى الطويل، وفقًا لموقع "pets.webmd".

وأوضح أن أعراض الاكتئاب هي الانسحاب من الأنشطة اليومية، وتغيير عادات النوم والأكل، وظهور السلوك العدواني المفاجئ، مشيرًا إلى أنه في حالة اعتياد الكلب على التنزه يوميًا؛ فإن الجلوس في المنزل فترة طويلة سيسبب له التهاب في المفاصل.

وحسبما ذكر موقع "Healthy pets"، فإن جون سيريباسي، الرئيس السابق للجمعية البيطرية الأمريكية لسلوك الحيوانات، قدّم عدة نصائح يمكن الاستفادة منها لتخفيف حدة الاكتئاب، وهي:

1- الحفاظ على الروتين اليومي قدر الإمكان، ويمكن فعل ذلك بتشجيعه على السير في المنزل واللعب وتناول الطعام في مواعيده الثابتة.

2- الحافظ على النظام الغذائي للكلب؛ لأن الأطعمة تخفف من حدة الشعور بالحزن.

3- الاستمرار في تقديم نفس الطعام الذي اعتاد عليه، ولكن إذا ظهر على الكلب علامات لرفض الطعام يمكن التحدث معه بلطف واللعب معه وتقديم نوعية طعام أخرى، وفي حالة رفضه لذلك أيضًا يمكن اللجوء إلى قاعدة التجويع، وهي عدم تقديم الطعام له لعدة ساعات حتى تفتح شهيته.

4- يجب عدم التحدث بغضب مع الكلب خلال تلك الفترة، لأنه كائن حساس تجاه صاحبه ويمكن أن يصبح حزينا لمجرد أن رأى صاحبه يمر بأزمة أو يشعر بالحزن.

5- يجب منح الكلب وقت ليمر بمرحلة الاكتئاب التي قد تستغرق بضعة أيام أو أسابيع؛ لأن التعصب عليه لمجرد أنه لا يشتهي الطعام سيزيد من خوفه وحزنه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك