رئيس الوزراء: مصر تستورد 100 مليون برميل بترول سنويا.. والتكلفة تضاعفت بسبب الحرب - بوابة الشروق
الجمعة 19 أغسطس 2022 3:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد سلسلة انتصارات الفارس الأبيض.. برأيك من بطل الدوري العام ؟

رئيس الوزراء: مصر تستورد 100 مليون برميل بترول سنويا.. والتكلفة تضاعفت بسبب الحرب

هديل هلال
نشر في: الخميس 24 مارس 2022 - 11:41 ص | آخر تحديث: الخميس 24 مارس 2022 - 12:37 م


مدبولي: المواطن عليه ترشيد الاستهلاك والتحركات غير الضرورية في الانتقال.. لازم المواطن يدرك ويحس بعِظم الأزمة العالمية

ناشد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، المواطنين ترشيد الاستهلاك، ذاكرا أن تكلفة برميل البترول كانت 60 دولارًا منذ بضعة أشهر، ووصلت إلى 120 دولارًا الآن؛ بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف في مؤتمر صحفي، صباح الخميس، أن مصر تستورد 100 مليون برميل في السنة، قائلًا إن التكلفة سنويًا عندما كان سعر البرميل 60 دولارًا، بلغت 6 مليارات دولار، أي بما يعادل 500 مليون دولار في الشهر.

وأوضح أن ارتفاع سعر البرميل إلى 120 دولارًا، يرفع تكلفة الاستيراد السنوية إلى 12 مليار دولار، بما يعادل مليون دولار شهريًا، وهي ضعف التكلفة المدفوعة قبل اندلاع الأزمة، قائلًا إن الاستيراد يمثل ضغطًا كبيرًا على العملة والدولة.

وتابع: «نتحرك وفقًا لخططنا، ولو المواطنين نرشد استهلاكنا والتحركات غير الضرورية في الانتقال والحركة، فإن الأمر يساعد الدولة على ترشيد الكميات المستوردة، زي ما الدولة تخطط وتضع التصورات لآخر العام 2022».

وأردف: «لازم المواطن يدرك ويحس بعِظم الأزمة العالمية ويرى ما يحدث في العالم، والطوابير في المنافذ ومحطات الوقود للحصول على المنتجات الأساسية»، مختتمًا: «كل عام وأنتم بخير ومصر دائمًا بخير، قادرون كقيادة وحكومة وشعب أن نتخطى الأزمة الكبيرة، وبإذن الله مصر دائمًا إلى الأمام».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك