الصين تحتج على قرارات أمريكا ضد هواوى - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 8:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصين تحتج على قرارات أمريكا ضد هواوى


نشر في: الجمعة 24 مايو 2019 - 10:26 ص | آخر تحديث: الجمعة 24 مايو 2019 - 10:26 ص

الشركة تطرح نظام تشغيل لهواتفها الذكية والكمبيوتر فى الخريف المقبل

أعلنت الصين، أمس، أنها قدمت احتجاجا رسميا لدى الولايات المتحدة بعد أن منعت الأخيرة شركة صناعة معدات الاتصالات الصينية هواوى من شراء السلع الأمريكية، وأدرجتها فى القائمة السوداء، فى تصعيد كبير للحرب التجارية بين البلدين، فيما كشف تقرير للشركة أنها قد تطرح نظام التشغيل الخاص بها للهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمول فى الصين، بحلول الخريف القادم.
وتأتى خطوة الشركة بعد إعلان جوجل تعليق بعض معاملاتها معها، مما جعل هواوى بطلا رئيسيا للحرب التجارية بين أمريكا والصين، وباتت أخبارها الأكثر تأثيرا على الأسواق العالمية، رغم رسائل الطمأنة التى تبعثها الشركة وبلدها الأم لعملائها فى العالم.
وقال ريتشارد يو، رئيس أعمال المستهلكين فى شركة «هواوى»، فى تصريحات لقناة CNBC الأمريكية، إن النسخة الدولية من النظام قد تكون جاهزة فى الربع الأول أو الثانى من عام 2020.
وقال قاو فنغ المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية، إن الصين ستأخذ خطوات لمساعدة شركاتها على تحسين قدرتها على التأقلم مع المخاطر، مضيفا أن الصين تأمل أن تسلك الولايات المتحدة مسلكا عقلانيا وتصحح إجراءاتها الخطرة.
وقال رئيس أعمال المستهلكين فى هواوى «ما زلنا ملتزمين بـ Microsoft Windows وGoogle Android.. لكن إذا لم نتمكن من استخدامها، فستعد هواوى الخطة B لاستخدام نظام التشغيل الخاص بنا».
وذكرت صحيفة «غلوبال تايمز»، وهى صحيفة صينية تديرها الدولة، يوم الاثنين، أن المنصة ــ المسماة «HongMeng» ــ تخضع لاختبار وستحل تدريجيا محل نظام أندرويد، بحسب ما نقلته «فرانس برس».
وقال المسئول فى الشركة الصينية، «لا نريد أن نفعل هذا، لكننا سنضطر إلى ذلك بسبب الحكومة الأمريكية. أعتقد أن هذا النوع من الأمور، لن يكون مجرد أخبار سيئة بالنسبة لنا، ولكن أيضا أخبار سيئة للشركات الأمريكية لأننا ندعمها».
وأعلنت وزارة التجارة الأمريكية، التى أضافت «هواوى» و 68 من الشركات الصينية إلى «القائمة السوداء» الأسبوع الماضى، عن مهلة مدتها 90 يوما قبل تنفيذ قرار الحظر، مما يسمح لهواوى بالاستمرار فى استخدام بعض الخدمات.
وفيما أعلنت شركات بريتش تيليكوم وفودافون وآرم البريطانية، عن تعليق أعمال 5G لأجهزتها مع هواوى، إلا أن شركة باناسونيك اليابانية أعلنت على موقعها الإلكترونى فى الصين، إنها تواصل التوريد لهواوى تكنولوجيز على نحو طبيعى.
وأغلق المؤشر نيكى اليابانى منخفضا بعد أن تسبب تجدد التوترات التجارية فى تراجع أسهم التكنولوجيا، وتراجع المؤشر نيكى 0.6 بالمائة ليغلق عند 21151.14 نقطة. وباع المستثمرون بكثافة أسهم شركات التكنولوجيا بعد تقارير إعلامية قالت يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة تدرس فرض عقوبات على شركة هيكفيجن لصناعة كاميرات المراقبة.
وهبط المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.4 بالمائة إلى 1540.58 نقطة. وفاق عدد الأسهم الهابطة تلك الصاعدة بواقع 1258 إلى 783.
كما تراجعت مؤشرات الأسهم الرئيسية لبورصة وول ستريت يوم الأربعاء مع تأثر معنويات المستثمرين سلبا لنفس السبب. وانخفض المؤشر داو جونز الصناعى 100.85 نقطة أو 0.39 بالمئة إلى 25776.48 نقطة. ونزل المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 8.1 نقطة أو 0.28 بالمئة إلى 2856.26 نقطة. وهبط المؤشر ناسداك المجمع 34.88 نقطة أو 0.45 بالمائة إلى 7750.84 نقطة.
على جانب آخر ستستفيد شركات مثل سامسونج وأبل من قرار جوجل الذى يمثل ضربة لمنافستهما الصينية؛ حيث يمكنها الاستفادة من قرار جوجل، خاصة أن شركة هواوى كانت بمثابة صداع للشركتين، بعدما أصبحت تمتلك ثانى أكبر مبيعات للهواتف الذكية فى العالم، وتراهن شركات الهواتف الذكية على انهيار مبيعات هواوى فى الفترة القادمة بشكل كبير.
بصيص أمل يلوح بالنسبة لشركة هواوى فى هذا المعركة، وبحسب موقع Tech Crunch التقنى، فإن شركة جوجل أكدت أنها تراجع حاليا القرار والآثار التى تفرضها العقوبات، وأنها لا تريد أن تحد من الوصول إلى نظام تشغيل أندرويد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك