مصدر لـ«الشروق»: دراسة لمد الخط الأول للمترو إلى مدينة شبين القناطر - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 6:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصدر لـ«الشروق»: دراسة لمد الخط الأول للمترو إلى مدينة شبين القناطر

ميساء فهمي
نشر في: الخميس 24 نوفمبر 2022 - 7:45 م | آخر تحديث: الخميس 24 نوفمبر 2022 - 7:45 م
«المترو» يدرس عروضا محلية وأجنبية لتطوير الشبكة الكهربائية وأنظمة التحكم والإشارات بالخط

قال مصدر بالشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق إن المكتب الاستشارى الذى تعاقدت معه الهيئة القومية للأنفاق لدراسة تطوير وتحديث الخط الأول لمترو الأنفاق؛ يعكف حاليا على إعداد الدراسات الخاصة بمد الخط ليصل إلى مدينة شبين القناطر بمحافظة القليوبية، بعد تزايد الطلب على إنشاء مترو فى هذه المنطقة.
فى الوقت نفسه تدرس الشركة عروضا محلية وأجنبية مقدمة لتنفيذ أعمال صيانة المحطات الكهربائية والشبكة الهوائية الخاصة بالخط الأول لمترو الأنفاق «حلوان ــ المرج»، وسيتم اختيار العرض الأنسب لتغيير الشبكة الكهربية بالكامل، وتحديث أنظمة التحكم والإشارات.
وأضاف المصدر لـ «الشروق»، أن الشركة تخطط لبدء تنفيذ خطة التطوير بداية 2023، ويستمر العمل لمدة تصل إلى عامين وفقا للجدول الزمنى المحدد للمشروع، خاصة وأن العمل سيتم بالتوازى مع استمرار تشغيل حركة القطارات بشكل يومى، بمتوسط 480 رحلة يوميا، وبسرعة تشغيل للقطارات تصل إلى 80 كيلو مترا/ الساعة، مؤكدا أن تجديد الشبكة أصبح أمرا ضروريا لتفادى الأعطال التى تحدث بسبب الأمطار التى تؤثر على الشبكة وتتسبب فى توقف الحركة.
وأشار المصدر إلى أن التحديثات تتزامن مع شراء قطارات جديدة للخط، من خلال التعاقد مع شركة ألستوم لتصنيع وتوريد 55 قطارا للخط الأول، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال الصيانة لمدة 8 سنوات، وتوريد معدات الورشة اللازمة لإصلاح الوحدات المتحركة، على أن تكون نسبة المكون المحلى 13.3% بالتعاون مع مصنع «سيماف»، وكذلك التعاقد مع شركتى كاف الإسبانية وميتسوبيشى اليابانية؛ لإعادة تأهيل 23 قطارا سبق توريدها قبل 25 عاما، لافتا إلى أن هذه الإجراءات والتعاقدات الهدف منها استيعاب الزيادة فى أعداد الركاب.
يذكر أن بنك الاستثمار الأوروبى، قد أعلن فى ديسمبر الماضى، توقيع اتفاق مع الحكومة المصرية؛ لتطوير وتجديد الخط الأول للمترو بقيمة 350 مليون يورو.
من ناحية أخرى وقع رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر، محمد عامر، مع سفير فرنسا، مارك باريتى، والوفد المرافق له ومكتب الوكالة الفرنسية للتنمية فى مصر، اتفاقية مشروع تطوير نظم الإشارات والاتصالات لخط (طنطا / المنصورة / دمياط).
وقال رئيس الهيئة، فى بيان أمس، إن مشروع تطوير خط «طنطا ــ دمياط» يعد أول تعاون بين السكة الحديد والوكالة الفرنسية للتنمية كشريك مالى رئيسى، مقدما الشكر على دعوة السفارة الفرنسية لحضور بعثة الأعمال للنقل الحضرى والسكك الحديدية، والمقرر لها منتصف شهر ديسمبر المقبل، بهدف توطيد العلاقات الثنائية بين مصر وفرنسا فى مجال النقل.
وأضاف عامر، أن طول خط (طنطا / المنصورة / دمياط) يبلغ نحو 119 كيلو مترا، مقسم إلى خط (طنطا / المنصورة) بطول 54 كيلو متر خط مزدوج وبعدد 18 محطة، وخط (المنصورة / دمياط) بطول 64 كيلو متر خط مفرد ويضم 21 محطة، مضيفا أنه سوف يتم ازدواجه ضمن المشروع، حيث أنه يخدم مناطق كثيفة السكان خاصة، وأنه يتوازى مع أحد فروع نهر النيل؛ ويمر بمناطق صناعية وتجارية واسعة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك