انطلاق المرحلة الأولى لمشروع «مودة» من جامعة الإسكندرية - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 4:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انطلاق المرحلة الأولى لمشروع «مودة» من جامعة الإسكندرية

أ ش أ
نشر في: الإثنين 25 مارس 2019 - 4:20 م | آخر تحديث: الإثنين 25 مارس 2019 - 4:20 م

أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي أولى جلسات تدريب المدربين من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات على دليل مشروع "مودة"، بمقر جامعة الإسكندرية، وفقا للبروتوكول المبرم بين وزارتي التضامن الاجتماعي والتعليم العالي من أجل تطبيق المشروع بالجامعات كمرحلة تجريبية للوقوف على أهم الإيجابيات والملاحظات تمهيدا لتعميم المشروع على مستوى محافظات الجمهورية.

وقالت والي، في تصريحات صحفية اليوم الاثنين، إن البروتوكول الموقع سيتم بموجبه دعم التعاون في مجال تنظيم حملات الاتصال المباشر مع طلبة الجامعات والمعاهد من خلال تطبيق برنامج تدريب يتضمن مكونات اجتماعية ودينية وصحية لرفع الوعي لدى الشباب المقبل على الزواج بالأساسيات اللازمة لتكوين الأسرة والحفاظ على كيانها.
من جانبها، قالت مديرة البرنامج بالوزارة رمزة صدقي إن الورش ستستمر على مدار يومين، يحاضر فيها الدكتور محمد والي مدرب وخبير العلاقات الأسرية والدكتور عاطف الشيتاني مدرب وخبير الصحة الإنجابية.

وأضافت أن الورش التدريبية تستكمل أعمالها في باقي الجامعات تباعا على أن تكون المحطة القادمة هي جامعة القاهرة ثم عين شمس ثم جامعة حلوان وبورسعيد، إذ تشمل المرحلة الأولى 5 جامعات.

فيما أكد مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي والمشرف على مشروع "مودة" عمرو عثمان أن عدد المدربين الذين يتم إعدادهم حالياً يبلغ 300 مدرب من أساتذة الجامعات المذكورة من أعضاء هيئة التدريس بمختلف الدرجات العلمية.

كما أكد أن مشروع "مودة" يرتكز إلى الحفاظ على كيان الأسرة المصرية من خلال تدعيم الشباب المقبل على الزواج بالمعارف والخبرات اللازمة لتكوين الأسرة ودعم الإرشاد الأسري وفض المنازعات لخفض معدلات الطلاق، وذلك وفقاً لتكليف رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي خلال المؤتمر السادس للشباب بإعداد مشروع للحد من الارتفاع المضطرد في حالات الطلاق.

وأشار إلى أن أعداد حالات الطلاق قد ارتفعت في المجتمع المصري إلى 198 ألف حالة سنوياً بمتوسط 542 حالة يومياً، وأن "مودة" يعمل على الحد من نسب الطلاق من خلال تفعيل جهات فض المنازعات الأسرية للقيام بدورها في الحد من الطلاق ومراجعة التشريعات التي تدعم كيان الأسرة وتحافظ على حقوق الطرفين والأبناء.

وأضاف عثمان أن الشباب المستهدف في الفئة العمرية من 18 ـ 25 عاماً وطلبة الجامعات والمعاهد والمجندين بوزارتي الدفاع والداخلية، وكذلك المتزوجين المترددين على مكاتب تسوية المنازعات، لافتا إلى أن محاور مشروع مودة تعتمد على تنظيم حملة اتصال مباشر لرفع الوعي وتغيير المفاهيم بين الشباب المقبل على الزواج وذلك عن طريق إعداد مادة علمية موحدة وتدريب الكوادر المنفذة للتدريبات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك