وزير التعليم العالى: لا مساس بمجانية التعليم - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 1:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التعليم العالى: لا مساس بمجانية التعليم

وزير التعليم العالى يتفقد جامعة بنها
وزير التعليم العالى يتفقد جامعة بنها

نشر في: الأحد 25 سبتمبر 2016 - 8:28 م | آخر تحديث: الأحد 25 سبتمبر 2016 - 8:28 م
كتب- هانى النقراشى ووفاء فايز وأحمد كساب وإبراهيم جودة ويونس درويش ونعمان سمير:
نصار يلعب «البولينج» فى القاهرة.. طالبة تحاول الانتحار فى «حقوق أسيوط».. وتشديدات أمنية بحلوان والإسكندرية

شهدت الجامعات المصرية إقبالا مكثفا من الطلاب الجدد والقدامى، فى ثانى أيام العام الدراسى 2016/ 2017، وسط تشديدات أمنية ملحوظة أمام الجامعات، فضلا عن انتشار أفراد الأمن الإدارى داخل الحرم الجامعى، بينما أجرى وزير التعليم العالى والبحث العلمى الدكتور أشرف الشيحى، جولة تفقدية فى عدد من كليات جامعتى بنها والمنوفية، كما حاولت طالبة بكلية الحقوق جامعة أسيوط الانتحار.
وفى سابقة هى الأولى من نوعها، أدى وزير التعليم العالى، ورئيس جامعة بنها، الدكتور السيد القاضى، وأساتذة الكليات تحية العلم فى كلية الآداب ببنها، وقال الشيحى فى كلمته، إنه «لا مساس بمجانية التعليم فى مصر»، مؤكدا فى الوقت نفسه، أن هناك توسعا ملموسا فى إتاحة التعليم الجامعى لأكبر شريحة ممكنة من الطلاب بما يخدم احتياجات سوق العمل وإمداده بخريجين متميزين.
وأشار أن تواجده فى بداية اليوم الدراسى فى جامعة بنها لإيصال رسالة مفادها أن الجامعات الإقليمية تحتل أهمية لدى الوزارة مؤكدا أن الأيام المقبلة ستشهد زيارات ميدانية لجميع الجامعات فى أنحاء القطر المصرى بما فيها الجامعات فى المناطق النائية، وذلك للتعرف على احتياجات تلك الجامعات والاستماع للمواطنين والمرضى المترددين على المستشفيات الجامعية، علاوة على متابعة أعمال الإنشاءات والمبانى الجديدة فى تلك الجامعات.
وقال الوزير، إن «الوضع العلمى فى مصر يتحسن باستمرار، وكاشفا عن دخول سبع جامعات مصرية حكومية فى مؤشر «تايمز البريطانى» لأفضل ألف جامعة حول العالم»، وأووضح أن الوزارة تستهدف الانفتاح على العالم والاستفادة من برامج التعليم المختلفة، وأنه سيبحث مع نائب وزير التعليم الصينى، إقامة جامعة مصرية بالصين، فضلا عن دراسة إنشاء جامعة صينية فى القاهرة.
وفى جامعة القاهرة، تفقد الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، مهرجان الأنشطة الطلابية المقام فى سرادق بجوار مبنى القبة، وشارك نصار فى عدة أنشطة الطلابية، منها لعب «كرة البولينج» إلى جانب مشاهدة ألعاب القوى وفرق الكاراتيه، والزومبا، بحضور عدد كبير من الطلاب ورؤساء الأقسام بالكليات المختلفة، كما شارك فى طلاء رصيف قبة الجامعة.
وطالب نصار المسئولين عن الأنشطة، بعمل حملات توعية بالكليات وتعريف الطلاب شروط وكيفية المشاركة، إلى جانب تكرار المهرجانات والاحتفالات الطلابية فى أوقات متقاربة من العام، والاهتمام بمزيد من الأنشطة الثقافية والفنية.
وفى جامعة عين شمس، اصطف المئات من الطلاب والطالبات فى طوابير أمام الأبواب، لدخول الحرم وسط انتشار كثيف لأفراد الأمن الادارى الذين فتشوا الطلاب والسيارات والحقائب، ومنعوا دخول أى شخص لا يحمل الهوية الشخصية.
كما تواجدت عدد من سيارات الشرطة فى شوارع الجامعة وبالقرب من مستشفى عين شمس التخصصى، ونظمت كلية الزراعة، عروضا فلكلوية تتضمن رقضات التنورة لاستقبال الطلاب الجدد.
وشهدت جامعات حلوان والإسكندرية، تشديدات أمنية مكثفة على الأبواب.
وتفقد الدكتور أشرف عبدالباسط نائب رئيس جامعة المنصورة، المدن الجامعية لمتابعة عملية التسكين للطلاب والطالبات، وتم التأكد من تسكين 733 طالبة خلال اليوم الأول، ومتابعة تسكين الطلاب، حسب الجدول المعلن إلكترونيا.
وفى جامعة أسيوط، تمكن موظفو الشئون القانونية، من إنقاذ طالبة بالدبلومة القانونية فى كلية الحقوق من الانتحار، عقب محاولتها قطع شريان يدها ورقبتها باستخدام آلة حادة «كاتر»، اعتراضا على قرار نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، بتأييد قرار عميد الكلية بإلغاء تيرم من الدبلومة على خلفية ضبطها فى حالة غش.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك