بقاعة كاملة العدد ودعم النجوم.. إقبال كبير على فيلم «حارس الذهب» - بوابة الشروق
الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 6:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

من سيفوز في النهائي التاريخي لدوري أبطال أفريقيا يوم الجمعة؟

بقاعة كاملة العدد ودعم النجوم.. إقبال كبير على فيلم «حارس الذهب»

تقرير ــ أحمد فاروق:
نشر في: الأحد 25 أكتوبر 2020 - 3:45 م | آخر تحديث: الأحد 25 أكتوبر 2020 - 3:45 م

أنسى أبو سيف يستقبل جمهور المهرجان فى معرضه.. ونجيب ساويرس يصطحب تجماوى وفضل فى رحلة بحرية
احتفى مهرجان الجونة السينمائى بالتجربة الدولية الأولى للفنان المصرى أحمد مالك، بعرض سجادة حمراء لفيلمه الاسترالى «حارس الذهب» إخراج رودريك ماكاى، والذى ينافس فى مسابقته الرسمية للأفلام الروائية الطويلة، بعد أن عرض للمرة الأولى بالدورة الأخيرة لمهرجان فينيسيا السينمائى الدولى.
الفيلم يعد أول العروض الجماهيرية فى المهرجان، حيث شهد إقبالا كبيرا من الجمهور والنقاد، بالإضافة إلى النجوم الذين حرصوا على الحضور دعما وتشجيعا لتجربة أحمد مالك نحو العالمية، ,الذى حرص على مداعبة الصحافة على السجادة الحمراء، بحمله لكاميرا صغيرة لتصويرهم.
وكان من أبرز الحضور، يسرا، ومنة شلبى، وأروى جودة، وميس حمدان، وبسمة، وبشرى، ولبلبة، وأيتن عامر، وأمينة خليل، وأنجى المقدم، والإعلامية اللبنانية ريا أبى راشد، وأحمد السقا، وآسر ياسين، وهانى رمزى، وأحمد حاتم، وكريم قاسم، ومحمد فراج.
قبل عرض الفيلم حرصت بشرى رزة مدير العمليات بمهرجان الجونة، على الترحيب بأحمد مالك على خشبة المسرح، قائلة؛: «نحن سعداء بوجود الفيلم فى الجونة لسببين، الاول؛ أن الفيلم مهم ويستحق المشاركة، أما السبب الثانى، فلأن بطله ابننا المصرى أحمد مالك، وبالتالى سعادتنا مضاعفه أن يكون عرضه الأول فى العالم العربى عبر شاشة مهرجان الجونة فى وجود كل النجوم حبايبه».
تدور أحداث «حارس الذهب» فى نهاية القرن 19 فى أستراليا الغربية، حيث يسعى راعى جمال أفغانى للتخلص من أزمة وجودية قاسية والعودة إلى وطنه، تضطره الظروف لعقد شراكة مع حطاب هرب وبحوزته سبائك ذهبية، تزن 400 أوقية ومختومة بتاج الملكة، فيتحتم على الثنائى المتنافر تضليل رقيب شرطة متعصب وجنوده فى سباق الوصول إلى فرن سرى لصهر الذهب، حيث المكان الوحيد الذى يتيح إزالة ختم تاج الملكة.
وبحضور الفنانة بشرى رئيس العمليات والمؤسس المشارك، وانتشال التميمى مدير المهرجان افتتح مهرجان الجونة، معرض لمصمم المناظر أنسى أبو سيف، الذى تم تكريمه فى افتتاح هذه الدورة بجائزة الإنجاز الإبداعى.
حرص أبو سيف، على اصطحاب الفنان المغربى الاصل سعيد تجماوى بجولة داخل المعرض ليشرح له تفاصيل حصوله على الجوائز والاعمال التى قدمها على مدى مشواره الفنى.
وكان المهندس نجيب ساويرس، قد اصطحب من ضيوف المهرجان، الفنان الهندى على فضل، والفنان الفرنسى المغربى سعيد تجماوى، فى رحلة بحرية على متن مركب، لإظهار جمال البحر الأحمر ومصر لهم.
أقام المهرجان ندوة لسعيد تجماوى، والتى وجه خلالها، التحية لمهرجان الجونة باعتباره الأول فى المنطقة الذى ينطلق بهذا الحجم، موضحا أن العالم أوقف الرياضة والسينما وكل شىء وبدأت فرنسا فى وضع قيود الإغلاق من جديد.
وذكر تجماوى أن خاله أصيب بفيروس كورونا وتوفى، ولم تستطع أمى الصلاة عليه ووداعه، لكن فى الوقت نفسه يجب أن نتعلم كيف نعيش مع المرض وليس نموت منه مثلما يحدث فى الجونة ومصر، موضحا أنه على كل شخص الحفاظ على نفسه بارتداء الماسك والتباعد ولكن يجب أن نعيش مع الفيروس.
وكشف تجماوى أنه تلقى ألف رسالة بعد تكريمه الجمعة الماضية بجائزة عمر الشريف، ولكنه لم يستيطع قراءة منهم إلا ١٠٠ فقط وأغلبهم فخورين بما وصلت إليه ويريدون هم ايضا الوصول لاحلامهم وأكد على انه يرى أن أى شخص يؤمن بما يفعل سيصل لما يريد اذا كان لديه موهبة ويعمل ما عليه فعله.

وأضاف سعيد أنه مسلم وكان صغير السن وعربى ولم يكن ليصل إلى ما وصل إليه إلا بالايمان بالمكتوب وبدعوات والديه.

وتابع قائلا: «عمر الشريف كان أول من اقتحم العالمية وقدم العديد من الادوار وأنه كبر مع أفلامه ومقابلته كانت فى حد ذاتها إنجازا.

فى سياق آخر، شهد مهرجان الجونة أمس، الإعلان عن تفاصيل مسابقة Uplift4GFF، والتى تنافس فيها 10 متسابقون قدموا أفكارهم من أجل تطوير صناعة السينما وتعزيزها بشكل عام عن طريق إستخدام التكنولوجيا. وكان لكل متسابق 4 دقائق لعرض فكرته، بينما تقوم لجنة التحكيم بتقييم الأفكار على الفور. وكان من أبرز المشاركين، مشروع Captain Boy الذى يسعى للخروج بالمحتوى العربى للعالمية. ثم جاء مشروع Hall of Talents التى تسعى لسد الفجوة بين أصحاب المواهب وصناع الأفلام عن طريق منصتها الخاصة. ومشروع Cinemates الذى يسعى لتوثيق تاريخ السينما المصرية، ومشروع I protect الذى يعمل على حقوق الملكية الفكرية لصناع المحتوى.

وضمت لجنة التحكيم كل من عدلى توما الرئيس التنفيذى لشركة Gemini Enterprises Africa، ومؤسس مهرجان الجونة المهندس نجيب ساويرس، إلى جانب الفنانة شيرين رضا، وناردين فرج ممثلة ومقدمة برامج تلفزيونية، وشيرين ماجيرا مديرة تطوير الأعمال بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فى TikTok.
وأشاد ساويرس بالجهد المبذول من جانب شركة Gemini Africa من أجل القضاء على الفقر، حيث قال: «إن إحدى الطرق الفعالة للغاية للقضاء على الفقر هى التركيز على ريادة الأعمال، وخاصة بين الشباب لما لهم من قدرة على تغيير أى صناعة». وتحدث عن ضخامة صناعة السينما وأهميتها وكيف يمكن للتكنولوجيا تطويرها.

وأضاف أن معايير لجنة التحكيم ستعتمد على جودة الأفكار ومدى تأثيرها على الصناعة.

وأعلنت لجنة التحكيم عن الفائزين الثلاثة فى المسابقة على النحو التالى، حيث جاء فى المرتبة الثالثة «Egyptian Cinema Experience» التى قدمت فكرة لأول متحف سينمائى من نوعه بتقنية الواقع الافتراضى.

وجاء فى المرتبة الثانية «دروفى» الذى يقدم استوديو متخصص لتطوير الأفلام التفاعلية.

أما فى المركز الأول Hall of Talents والتى تعمل على منصة لسد الفجوة بين المواهب وصانعى الأفلام لتعزيز الفيلم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك