«الشروق» تنشر قائمة الكنائس الأسقفية في إفريقيا التي أصدرت بيانًا حول سد النهضة - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 4:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الشروق» تنشر قائمة الكنائس الأسقفية في إفريقيا التي أصدرت بيانًا حول سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة
كتب - أحمد بدراوي:
نشر في: الجمعة 26 يونيو 2020 - 5:29 م | آخر تحديث: الجمعة 26 يونيو 2020 - 5:29 م
حصلت «الشروق» على قائمة الكنائس الأسقفية في إفريقيا التي شارك أساقفتها في اجتماع «أونلاين» برئاسة المطران منير حنا مطران الكنيسة الأسقفية الأنجليكانية في مصر وشمال أفريقيا والقرن الأفريقي، والتي يقع ضمن نطاقها كنائس إثيوبيا.

ويظهر حسب القائمة أن الأساقفة عن دول: «كينيا، والسودان، وجنوب السودان، وجنوب افريقيا، وافريقيا الوسطى، ومصر وشمال إفريقيا والقرن الأفريقى، وغرب إفريقيا «غانا»، وبوروندي، والكونغو».

ودول: «كينيا، والسودان، وجنوب السودان، و بوروندي، والكونغو»، من دول حوض النيل.

وكان قد قال مجلس رؤساء أساقفة الكنيسة الأسقفية فى أفريقيا، إنهم يتابعون بقلق بالغ المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان، فيما يتعلق ببناء السد الإثيوبي على نهر النيل، مؤكدين، أسفهم لأن المفاوضات في الوقت الحالي لا تؤدي إلى حل مرضى فيما يتعلق بملء خزان السد.

وأضافوا في بيان صحفي عقب اجتماعهم، بحضور المطران منير حنا مطران الكنيسة الأسقفية الأنجليكانية في مصر وشمال أفريقيا والقرن الأفريقي، «نحن نصلي ونشجع الدول الثلاث في إثيوبيا والسودان ومصر على إدراك وقبول حقيقة أن النيل هبة من الله للناس الذين يعيشون على ضفافه ، وأن لكل من الدول الثلاث مسؤولية متبادلة للحفاظ على النهر ومواردها من أجل المنفعة المتبادلة للجميع، كما نصلي أن تحتفل دول مصر والسودان وإثيوبيا ببركات مياه النيل ولا تجعلها مصدراً للنزاع».

وحث المجلس، حكومات الدول الثلاث على التفكير معاً فيما يتعلق بفرص استخدام موارد النيل، حتى لا تعاني أي دولة نتيجة بناء السد أو أي أنشطة أخرى ذات صلة.

وأعربوا عن ثقتهم من أنه يمكن التوصل إلى حل من خلال المفاوضات الودية والمتبادلة مع مراعاة قيمة النيل كهبة من الله ودور كل من الشعوب للحفاظ عليه.

وذكر المُطران، أن هذا البيان سيرسل إلى الاتحاد الأفريقى.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك