غدا.. المريخ في أقرب نقطة للأرض ويمكن رؤيته بـ«العين المجردة» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 9:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غدا.. المريخ في أقرب نقطة للأرض ويمكن رؤيته بـ«العين المجردة»

كتب - حسام شورى
نشر في: الخميس 26 يوليه 2018 - 6:01 م | آخر تحديث: الخميس 26 يوليه 2018 - 6:01 م

في ظاهرة نادرة الحدوث يقترب كوكب المريخ من كوكب الأرض غدا بالتزامن مع خسوف القمر لقرابة 4 ساعات، وتزامن تلك الظاهرتين النادرتين لم يحدث منذ قرنين من الزمن، إذ يمكن مشاهدة المريخ بالعين المجردة مع اقترابه لأقرب نقطة يصل إليها من الأرض.

واستغلالا لهذه الظاهرة أطلقت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" في مايو الماضي بعثتها المقبلة "InSight" إلى الكوكب لتصل في وقت لاحق من العام الجاري لاستكشافه.

• سبب الاقتراب؟

وتحدث هذه الظاهرة المسماه بـ"Perihelic" لأن الأرض والمريخ لا يملكان مدارات دائرية تماما وإنما يدوران حول الشمس بشكل بيضاوي، ويمكن لهذا المدار أن يتأثر أحيانا بفعل الكواكب الأكبر في مجموعتنا الشمسية.

وأحيانا ينقل المدار البيضاوي بعض الكواكب بعيدا عن بعض، وفي أحيان أخرى يجعلها قريبة، والعبور القريب الحالي هو نتيجة تلك الحركة، حيث يجعل العالمين متقاربين.

تحدث تلك الظاهرة كل سنتين تقريبا، ولكن ليست كل ظواهر العبور القريب متماثلة، وتقول "ناسا" إن المريخ كان في أقرب عبور له من الأرض منذ نحو ستين ألف سنة في عام 2003، ولن يكون بمثل ذلك القرب مرة أخرى حتى عام 2287.

ورغم أن بعض الأشخاص قد يعتقدون بأن المريخ سيظهر بحجم قريب من حجم القمر، فإن هذا الأمر غير ممكن، إذ أن الكوكب لا يصل لمسافة أقرب من 33.9 مليون ميل، وفق ما ذكرته صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

• متى يمكنك مشاهدة تلك الظاهرة؟

وسيتمكن سكان الأرض من مشاهدة المريخ بحجم أكبر مع دورانه مقتربا من كوكبنا أكثر مما كان عليه، وهو لم يحدث منذ 15 عاما، ووفقا لوكالة "ناسا" الفضائية، فإن الظاهرة المسماة بـ"الاقتراب الوشيك للمريخ"، ستحدث بسبب اقتران المريخ بالأرض والشمس، لتصبح المسافة بين المريخ والأرض 35.8 مليون ميل فقط.

وستحدث تلك الظاهرة غدا بالتزامن مع خسوف القمر بداية من الساعة 7.15 مساءً بتوقيت القاهرة، وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن القمر والمريخ سوف يشرقان قبل منتصف الليل ببضعة ساعات، وسيلاحظ أن المريخ فى غاية اللمعان.

• كيف تشاهد المريخ؟

يمكن رؤيته بالعين المجردة، وبالرغم من وقوع المريخ فى أقرب مسافة من الأرض إلا أنه سيبقى كنقطة ضوئية براقة ذات لون برتقالي مائل للحمرة عند رصده بالعين المجردة، ولن يظهر كبيرا مثل القمر البدر أبدا ولرؤية قرص الكوكب هناك حاجة لاستخدام التلسكوب.

سيبدو الكوكب الأحمر أكثر سطوعا 3 مرات من المعتاد، وهذا يعني أن المريخ سيصبح مؤقتا رابع الأجسام المشرقة في السماء، بعد الشمس والقمر والزهرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك