«العفو الرئاسي» تجتمع مساء اليوم لفحص حالات الشباب - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«العفو الرئاسي» تجتمع مساء اليوم لفحص حالات الشباب

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي
كتبت- ليلى عبد الباسط
نشر في: الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 - 2:50 م | آخر تحديث: الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 - 2:50 م

تعقد لجنة العفو الرئاسية، اجتماعًا لها مساء اليوم، بحضور رئيس اللجنة أسامة الغزالي حرب، وعضوية النائب البرلماني طارق الخولي وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان محمد عبد العزيز، والكاتبة نشوى الحوفي، وعضو اللجنة كريم السقا.

وقال النائب طارق الخولي، عضو لجنة العفو الرئاسية، إن اللجنة ستنظر فحص البيانات والحالات الواردة لها من المجلس القومي لحقوق الإنسان، ولجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، والأحزاب والنقابات، ومن المحبوسين على ذمة قضايا تظاهر ورأي.

وقال "الخولي"، لـ"الشروق": "نفحص حالات الشباب المحكوم عليهم أحكام باتة ونهائية مع تطبيق شرطي العفو، عدم الانضمام لجماعة إرهابية أو الاشتراك في العنف".

وحول تأخر القائمة الأخيرة، علق "الخولي": "الناس ظنت أنه سيصدر قائمة مع عيد الأضحى أسوة بصدور قائمة في عيد الفطر، وهذا غير صحيح، حيث تصدر القوائم بعد تنقيحها وتجهيزها"، موضحًا
أن القوائم تستغرق وقت في إعدادها لتنقيحها من الحالات المتشابهة عن طريق ورود حالات للجنة من أكثر من مصدر، فضلًا عن تنقيحها من الجنائيين واختيار سجناء الرأي والتظاهر فقط.

وتابع: "بعد إعداد القائمة ترسل للرئاسة لمراجعتها مع الأجهزة الأمنية وتبين الموقف القانوني لها، ثم الإعلان عنها، ولجنة العفو لا تفضل الإفصاح عن رقم الحالات في القوائم إلا بعد موافقة الرئاسة بسبب التنقيح الأخير"، نافيًا تأخر القائمة الثالثة بسبب الحوادث الإرهابية الأخيرة.

وكان مصدر مسؤول باللجنة قال لـ"الشروق"، إن اللجنة كان مقرر أن تُعلن قائمة في عيد الأضحى الماضي، إلا أن الحادث الإرهابي الأخير حال دون ذلك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك