الإدمان وختان الإناث أبرز محاور «مواجهة الظواهر الصحية السلبية» بمؤتمر الشباب - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 6:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الإدمان وختان الإناث أبرز محاور «مواجهة الظواهر الصحية السلبية» بمؤتمر الشباب

مؤتمر الشباب بشرم الشيخ
مؤتمر الشباب بشرم الشيخ
نور رشوان
نشر في: الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 9:57 م | آخر تحديث: الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 9:57 م
نظم المؤتمر الوطني الأول للشباب، المنعقد بمدينة شرم الشيخ، جلسة نقاشية بعنوان «مواجهة الظواهر الصحية السلبية»، بحضور الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان.

وركز المشاركون في هذه الجلسة على التحدث عن ثلاث ظواهر سلبية، وهي «الإدمان، والوجبات السريعة، وختان الإناث».

مدير مكافحة الإدمان: نسبة تعاطي المخدرات بمصر ضعف المعدل العالمي
قال الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة الإدمان، إن «مشكلة المخدرات لا تقل خطورة عن مشكلة الإرهاب».
وأوضح «عثمان» أن «نسبة التعاطي في مصر تصل إلى 10%، أي ضعف المعدل العالمي للتعاطي، أما نسبة الإدمان فتصل إلى 2%». وأضاف أن «عدد المواطنين الذين تردووا على العلاج من الإدمان بإرادتهم وصل إلى 71 ألف مواطن عام 2015».

عضو بـ«القومي للمرأة»: ختان الإناث ظاهرة خارجة عن ثقافتنا
قالت الدكتورة هبة هجرس، عضو المجلس القومي للمرأة، إن «المجلس القومي للمرأة كان له دور مبهر في تجهيز القانون الخاص بمواجهة ظاهرة ختان الإناث، بمساعدة لجنة الصحة بمجلس النواب».

وأوضحت «هجرس» أن «تحويل ممارسة ظاهرة ختان الإناث من جنحة إلى جناية بالقانون كان بمثابة شيء عظيم للغاية، وسيساهم بشكل كبير في الحد من هذه الظاهرة».

وأضافت أن «ختان الإناث ظاهرة غير إسلامية، وخارجة عن ثقافتنا، بالإضافة إلى أنها تمثل انتهاك وتشويه لجسد الفتاة»، معربة عن أملها في انخفاض نسبة هذه الظاهرة، خلال الفترة المقبلة.

عضو بـ«الوفد»: تغيير أساليب الحياة أحد أسباب انتشار ظاهرة الوجبات السريعة
من جانبها قالت الدكتور هاجر عز، عضو حزب الوفد، إن «تغيير أساليب الحياة، وساعات العمل والراحة، وضعف العلاقات الأسرية، وكثرة عدد الوفدين من الريف إلى الحضر، أهم أسباب انتشار ظاهرة الوجبات السريعة».

وأضافت «عز» أن «الوجبات السريعة لها آثار سلبية كثيرة على صحة الإنسان، اهمها البدانة، ونقص الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية، واحتمالية الإصابة بأمراض القلب، والتعرض للتسمم الغذائي».

وفيما يتعلق برؤيتها لمواجهة هذه الظاهرة، أوضحت أن «توعية المواطنين بآثار هذه الوجبات، ووضع ضوابط مجحفة لمنح تراخيص المطاعم، سيساهم بشكل كبير في الحد منها».

وزير الصحة: الوجبات السريعة أحد أهم أسباب البدانة بمصر
قال الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، إن «هناك أسبابا كثيرة وظواهر سلبية عديدة بمصر أدت بشكل كبير إلى انتشار ظاهرة البدانة لدى المواطنين».

وأوضح «راضي» أن «الوجبات السريعة تعد أحد أهم أسباب البدانة؛ وذلك بسبب بعد المواد والعناصر التي تدخل في إعدادها».

وأضاف أن «هناك سبب آخر لانتشار البدانة، وهي عدم ممارسة الرياضة، ففي ظل انشغال الشباب بوسائل التواصل الاجتماعي، والهواتف المحمولة، ومشاهدة التليفزيون، عكف الكثيرون منهم عن ممارسة الرياضة».

وانطلق أمس الثلاثاء، المؤتمر الوطني الأول للشباب، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، في مدينة شرم الشيخ، بحضور 3000 شاب من مختلف الانتماءات؛ من أجل جمع الشباب بصناع القرار والخروج بتوصيات للتنفيذ.

ويحضر المؤتمر الممتد حتى الخميس، الرئيس عبد الفتاح السيسي، والمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والمهندس خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة، والعديد من الوزراء وكبار رجال الدولة، ويشمل 17 جلسة نقاش عامة بين المسؤولين والشباب، و8 ورش عمل.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك