في يومها العالمي.. تعرف على أعراض حساسية الفراولة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 7:11 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في يومها العالمي.. تعرف على أعراض حساسية الفراولة

منار محمد
نشر في: السبت 27 فبراير 2021 - 10:16 ص | آخر تحديث: السبت 27 فبراير 2021 - 10:16 ص

يصادف اليوم السبت (27 فبراير)، اليوم العالمي للفراولة، التي تعد مصدرًا لتغذية الجسم، حيث تقوي جهاز المناعة وتمد الإنسان بفيتامين (K) و(C)، المنجنيز، البوتاسيوم، وغيرها من المعادن والفيتامينات الهامة، وعلى الرغم من أهمية الفراولة، إلا أن البعض عليهم الابتعاد عنها فورًا إذا ظهرت بعض الأعراض عليه، لأن هذا يعني أنهم يعانون من الحساسية.

 

وتظهر أعراض الإصابة بحساسية الفراولة بعد دقائق أو ساعات من تناولها أو ملامستها، وتكون ناتجة عن تفاعل الجهاز المناعي بشكل سيء مع أحد البرويتينات الموجودة بها.

 

وتشمل أعراض حساسية الفراولة: التهاب في الحلق والفم، حكة في الجلد، قشعريرة، سعال، دوخة أو دوار، إسهال، تقيؤ.

 

وفي حالات نادرة، يمكن أن تتسبب الفراولة في رد فعل تحسسي يهدد حياة الإنسان، يعرف باسم "الحساسية المفرطة"، ويصاحب هذه الحالة بعض الأعراض، وهي: ارتفاع معدل نبضات القلب، انتفاخ اللسان، انتفاخ الحلق؛ ما يسد مجرى الهواء ويسبب احتقانا، انخفاض كبير في ضغط الدم، الدوخة أو الدوار، الإغماء، وعند الشعور بهذه الأعراض أو ظهورها على أي شخص، يجب نقله فورًا إلى المستشفى للحصول على حقن الأدرينالين والرعاية الطبية اللازمة، بحسب موقع "ميديكال نيوز توداي" البريطاني الذي يمنح نصائح صحية.

 

وحتى الآن، لا يوجد علاج يقضي على حساسية الفراولة، والأدوية المتاحة تخفف الأعراض ورد فعل الجسم فقط؛ لهذا على المصابين بالحساسية تجنب تناول الفراولة الطازجة أو المجففة أو مربى الفراولة أو جيلي الفراولة، وأي منتجات تدخل الفراولة في مكوناتها مهما كانت نسبتها بسيطة.

 

وعلى أي شخص يلاحظ ظهور أعراض الحساسية عليه بمجرد تناول أو لمس الفراولة، الذهاب للطبيب لاكتشاف حقيقة الإصابة بالحساسية، ويكون ذلك من خلال تحاليل الدم واختبارات وخز الجلد.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك