«التجارة» تنتهي من إستراتيجية تنمية الصادرات حتى 2023 - بوابة الشروق
الإثنين 6 فبراير 2023 5:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

«التجارة» تنتهي من إستراتيجية تنمية الصادرات حتى 2023

المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة
المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة

نشر في: الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 1:42 م | آخر تحديث: الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 1:42 م

- تحويل مقر نقطة التجارة في 6 أكتوبر إلى مجمع خدمات للمصدرين
- إعداد دراسة عن العلاقات التجارية بين مصر وجيبوتي
انتهت هيئة تنمية الصادرات التابعة لوزارة الصناعة والتجارة من إعداد إستراتيجيتها خلال الفترة من 2017 إلى 2023؛ لتنمية وتعزيز الصادرات المصرية، بحسب بيان من الوزارة، اليوم الثلاثاء.

وقال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن "الإستراتيجية تتضمن تبسيط الإجراءات التصديرية ووضع منظومة لمتابعة وتقييم أداء الجهات التابعة والمعنية بالتصدير، ووضع خطط المشاركة المصرية في المعارض الدولية، وإرسال البعثات التجارية الترويجية للأسواق الخارجية"، مشيرًا إلى أن الإستراتيجية تشمل أيضًا تنمية القدرات التصديرية للمصريين عبر برامج الدعم الفني.

من جهة أخرى، أضاف وزير التجارة والصناعة، أن الهيئة كثفت أنشطتها في مايو الماضي لإنشاء مركز خدمة بالتعاون مع البرنامج الانمائى للأمم المتحدة، كما سعت إلى التنسيق مع برنامج تعزيز التجارة والأسواق المحلية لبحث سبل التعاون لخدمة المصدرين والتنسيق مع برنامج مبادرة التجارة الخضراء لتحسين خدمات الهيئة بالتعاون مع مركز التجارة الدولية.

وأوضحت شيرين الشوربجي، المدير التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات، أن الهيئة أعدت دراسة عن أداء صادرات الحاصلات الزراعية خلال الفترة من 2014 إلى 2017 لمساعدة مصدري الحاصلات الزراعية، ويجرى العمل حاليا على تحويل مقر نقطة التجارة بالسادس من أكتوبر لمجمع خدمات للمصدرين والتدريب لخدمة مصانع المدينة.

وقالت «الشوربجي» إن الهيئة حصلت على عضوية الاتحاد العربي لتنمية الصادرات، وتم عقد العديد من اللقاءات مع الجهات القائمة بالتصدير منها جمعية شباب الأعمال والمجالس التصديرية (الكيماوية – الهندسية - الأثاث) واتحاد الصناعات للتعرف على أولوياتهم.

وحول مؤشرات أداء قطاع نقطة التجارة الدولية، أوضحت رئيس هيئة تنمية الصادرات، أن القطاع كثف من نشاطاته على المستويين المحلي والدولي خلال شهر مايو الماضي، حيث تم الترويج الإلكتروني لـ235 فرصة تصديرية تخص 457 شركة استفاد منها 362 مصدر إلى جانب تسجيل 35 شركة جديدة للاستفادة من خدمات القطاع.

وقالت إن القطاع وفر العديد من البيانات الإحصائية لكل من وزارة التعاون الدولي ومكاتب التمثيل التجاري، وأعد دراسة عن العلاقات التجارية بين مصر وجيبوتىي، بالإضافة إلى تحديث إحصاءات التجارة الخارجية علي موقع القطاع، وعلى المستوى الدولى تم تفعيل التعاون بين النقطة والمركز القومي للتسويق ودراسة الأسعار البيلاروسية في مجالات المشتريات الإلكترونية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك