«العجاتي» أمام «تشريعية البرلمان»: القضاء على الهجرة غير الشرعية «صعب» - بوابة الشروق
الأحد 24 أكتوبر 2021 6:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مقترح التبرع بالأعضاء بعد الوفاة؟

«العجاتي» أمام «تشريعية البرلمان»: القضاء على الهجرة غير الشرعية «صعب»

اللجنة التشريعية لمناقشة حادثه رشيد تصوير لبنى طارق
اللجنة التشريعية لمناقشة حادثه رشيد تصوير لبنى طارق
كتب - أحمد عويس
نشر في: الثلاثاء 27 سبتمبر 2016 - 9:00 م | آخر تحديث: الثلاثاء 27 سبتمبر 2016 - 9:01 م

وصف رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب المستشار بهاء أبو شقة أزمة الهجرة غير الشرعية بـ"المتفاقمة" على مستوي بلدان العالم، حيث قدم خلال اجتماع اللجنة، الثلاثاء، التعازي لأسر الشباب من الضحايا واللذين أصيبوا في حادث مركب رشيد.

وقال إن "الحادث المؤلم يؤكد على أن الهجرة غير الشرعية باتت ظاهرة تؤرق ضمير الشعوب في كافة أنحاء العالم".

وتابع خلال اجتماع اللجنة المخصص لمناقشة قانون الهجرة غير الشرعية، بحضور المستشار مجدي العجاتي وزير شؤون مجلس النواب: "نشعر بالحزن والأسى بفقد كل روح مصرية"، ونؤمن بأن هذه الظاهرة التي باتت تشكل خطرًا ليس على مصر فحسب بل بالنسبة للمجتمع الدولي.

من جانبه، قال المستشار مجدي العجاتي إن قضية الهجرة غير الشرعية لا تعاني منها مصر فقط ولكن دول عديدة، مؤكدا أن مشروع القانون الجديد لا يتم ببعيد عن الاتفاقيات الدولية، وأن القضاء على الأزمة "صعب" ولكن الحد منه أصبح ضرورة.

وقال النائب محمد أنور السادات رئيس لجنة حقوق الإنسان، إن مشروع قانون الهجرة غير الشرعية يكاد يتطابق مع التزامات مصر بالاتفاقيات الدولية، ولكن هناك عدة ملاحظات على مواد القانون ومنها المادة الثالثة المتعلقة بوصاية المجلس القومي للأمومة والطفولة على الأطفال القصر الذين يتم ضبطهم في مثل هذه العمليات خاصة في حالة عدم التعرف على أسرهم.

وأكد السادات أن ملاحظته الثانية متعلقة بالمادة (28) من القانون الخاصة بإنشاء اللجنة التنسيقية وضرون أن تقوم بعرض تقرير سنوي على البرلمان، وأيضا المادة (32) الخاصة بعمل صندوق للاهتمام بالمهاجرين، ولا بد من تقرير حساب ختامي يتم تقديمه للبرلمان.

وعقب المستشار مجدي العجاتي قائلا إن "الحكومة ليس لديها أي مانع في تشديد الرقابة على الأموال وعرض التقرير على مجلس النواب أو إدخال إضافة وحذف للمواد".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك