مؤسسات أممية وأوروبية وإفريقية تدعم مصر بـ6 ملايين دولار لاستضافة مؤتمر المناخ COP27 - بوابة الشروق
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 9:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار المجلس الأعلى للإعلام بشأن فحص تجاوزات قناة الزمالك بعد حلقات رئيس النادي؟

مؤسسات أممية وأوروبية وإفريقية تدعم مصر بـ6 ملايين دولار لاستضافة مؤتمر المناخ COP27

حياة حسين
نشر في: الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 - 12:42 م | آخر تحديث: الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 - 12:42 م

وقعت الحكومة المصرية مع كل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والاتحاد الأوروبي، ومؤسسة المناخ الإفريقي، وكل من الدنمارك وسويسرا على مشروع بقيمة 6 ملايين دولار، لدعم مصر في استضافتها مؤتمر المناخ (كوب 27)، الذي تستضيفه في شهر نوفمبر المقبل.

جاء ذلك خلال حدث أقيم في وزارة الخارجية المصرية لإطلاق المشروع المشترك، وفق بيان من سفارة الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء.

ويساند التمويل، مصر، في استضافة مؤتمر المناخ كوب 27، وعملها على تنفيذ قرارات اتفاقية باريس للتغير المناخي عبر عدد من الأنشطة المدرجة على لائحة الأوليات كالطاقة المتجددة والتأقلم مع التغيّر المناخي والأمن المناخي.

سيتم تأمين الخبرات التقنية والمعرفة اللازمة لدعم مصر باستضافتها للمؤتمر، من ضمنها الدعم المتخصص في مجال الاستشارات الإقليمية للوصول إلى الجهات الخبيرة في الميادين المطلوبة والمدرجة على لائحة المفاوضات، وتطوّر المبادرات المعنية بالعمل المناخي على أكثر من صعيد، إضافة إلى عرض أفضل الممارسات المتعلقة بتغيّر المناخ في إفريقيا ومناطق أخرى.

وقال السفير أيمن ثروت، نائب مدير إدارة البيئة والمناخ والتنمية المستدامة بوزارة الخارجية المصرية، نيابة عن فريق رئاسة COP27: "أعرب عن تقديري للبلدان الصديقة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بصفته الوكالة المنفذة لدعم الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف (CoP27) التابع لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ التي تستضيفها شرم الشيخ. إن حفل التوقيع اليوم هو دليل حقيقي على الالتزام تجاه نجاح CoP27 الذي يهدف إلى تمهيد الطريق لعصر جديد من العمل وتعبئة الموارد المتاحة لمكافحة تغير المناخ وضمان الانتقال المتوازن".

وعلق سفير الاتحاد الأوروبي في مصر كريستيان برغر قائلاً: "إن الاتفاقية التي تم التوقيع عليها اليوم هي تعبير ملموس عن دعم الاتحاد الأوروبي لمصر لإنجاح استضافة مؤتمر الأطراف 27 CoP27. بالتعاون مع شركائنا في مصر، نحن ملتزمون بقيادة العمل العالمي لمكافحة تغير المناخ. سيكون مؤتمر الأطراف 27 علامة فارقة مهمة في دفع جدول أعمالنا المشترك بشأن المناخ".

وأعرب الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر اليساندرو فراكاسيتي، ضمن كلمة ألقاها خلال حفل إطلاق المشروع، عن الحاجة الملحة لمؤتمر الأطراف 27 والعمل الجاد على القضايا المناخية قائلاً: "يفصلنا 40 يوماً على موعد انطلاق مؤتمر الأطراف COP27 إنها لحظات فخر لنا في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي حيث ننضم إلى شركائنا وللحكومة المصرية في مساندة استضافة مصر لهذا المؤتمر الهام. نعرف أهمية التغيّر المناخي، إنه حقيقة ويؤثر علينا جميعاً. يلتزم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بدعم فريق عمل رئاسة مؤتمر الأطراف COP27 للوصول إلى أهداف طامحة، لكن واقعية".

ووقّع الاتفاق، بالإضافة إلى فراكاسيتي، وثروت، سفيند أولينج، سفير الدنمارك في مصر، وإيفون بومان، سفيرة سويسرا بمصر، وصوفي فانهايفيربيك، رئيسة التعاون بوفد الاتحاد الأوروبي في مصر، وياسر عابد، رئيس إدارة التعاون الدولي من أجل التنمية في وزارة الخارجية المصرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك