التعليم العالي: جار تطوير المناهج التعليمية بالجامعات الحكومية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التعليم العالي: جار تطوير المناهج التعليمية بالجامعات الحكومية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
عمر فارس
نشر في: الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 2:24 م | آخر تحديث: الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 2:24 م

عبد الغفار: نجحنا في وضع مجالات التعليم العالي بأولويات الدولة
التقى وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبد الغفار، أمس الثلاثاء، عددًا من الأساتذة المصريين العاملين بالجامعات اليابانية، بحضور الدكتور أيمن عاشور، نائب الوزير لشئون الجامعات، والسفير أيمن كامل سفير مصر باليابان، والدكتور هاني الشيمي المستشار الثقافي ومدير البعثة التعليمية المصرية في طوكيو.

وطالب عبد الغفار العلماء بالتعاون والتواصل مع رؤساء الجامعات الأهلية الجديدة، بما يسهم في إثراء العملية التعليمية بهذه الجامعات سواء من خلال التدريس عن بعد، وإعطاء محاضرات إفتراضية أون لاين للطلاب في التخصصات العلمية المختلفة، أو المشروعات البحثية المشتركة في المجالات ذات الأولوية، وتبادل الزيارات العلمية، وتوفير فرص تدريبية للطلاب بالجامعات اليابانية.

كما ناقش تعزيز التعاون والتواصل مع العلماء المصريين بالخارج، والاستفادة من تخصصاتهم وخبراتهم العلمية في النهوض بالعملية التعليمية في مصر، وخاصة الجامعات الأهلية الجديدة، مؤكداً أن هناك طفرة يشهدها التعليم العالي والبحث العلمي في مصر في ظل حرص الدولة على الاهتمام بالتعليم وزيادة ميزانية التعليم العالي والبحث العلمي.

وقال إن الوزارة نجحت في وضع مجالات التعليم العالي والبحث العلمي على رأس أولويات الدولة، مضيفاً أنه جار تطوير المناهج التعليمية بالجامعات الحكومية.

وأطلع العلماء على جهود الدولة فى مجال النهوض بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، مستعرضاً أهم النماذج الجديدة وعلى رأسها الجامعات التكنولوجية الجديدة، مشيراً إلى أن هناك 3 جامعات تكنولوجية بدأت الدراسة بها وهي الدلتا، وبنى سويف، القاهرة الجديدة، وأنه جار إنشاء 10 جامعات تكنولوجية جديدة.

وطالب الوزير بضرورة التعاون أيضاً في مجالات البحث العلمي مع المراكز والهيئات والمعاهد البحثية وخاصة مدينة الفضاء المصرية، والهيئة القومية للاستشعارعن بعد وعلوم الفضاء، وكذلك معهد بحوث الإلكترونيات، وضرورة نقل وتكنولوجيا التكنولوجيا.

كما طالب الوزير العلماء بضرورة المشاركة في تطوير المناهج العلمية بالجامعات المصرية بما يتواكب مع التطورات العالمية، وكذلك الاستفادة من خبراتهم العلمية في إدخال تخصصات جديدة سواء في المجالات الهندسية أو التكنولوجية أو الطبية أو البيولوجية أو الميكروبايولوجي أو تكنولوجيا المعلومات والربوتات أو علوم الفضاء أو اللغة اليابانية بما يحقق التطوير المنشود بالجامعات المصرية وخاصة الحكومية.

واستعرض الوزير أهم المشروعات القومية التي تتبنها الدولة ومنها مشروع إعادة هيكلة وتنقية البحيرات، مطالبًا بالاستفادة من خبرات العلماء المتخصصين في هذا المجال بالمشاركة في هذا المشروع القومى بالتعاون مع الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء بما يحقق النمو الاقتصادي لمصر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك