الإصلاحيون يقتربون من حسم مقاعد طهران في البرلمان - بوابة الشروق
الخميس 16 مايو 2024 3:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الإصلاحيون يقتربون من حسم مقاعد طهران في البرلمان

الإصلاحيون يقتربون من حسم مقاعد طهران في البرلمان
الإصلاحيون يقتربون من حسم مقاعد طهران في البرلمان
طهران - الفرنسية
نشر في: الأحد 28 فبراير 2016 - 10:36 ص | آخر تحديث: الأحد 28 فبراير 2016 - 10:36 ص

تقترب قائمة «أميد» (أمل) التي شكلها أنصار الرئيس الإيراني حسن روحاني من إصلاحيين ومعتدلين من تحقيق انتصار كاسح في طهران، بفوزها بجميع مقاعد العاصمة الثلاثين في مجلس الشورى، بحسب نتائج شبه نهائية أعلنها التلفزيون الرسمي.

وبحسب هذه النتائج، بعد فرز حوالى 90% من الأصوات، حل رئيس قائمة المحافظين غلام علي حداد عادل في المرتبة الـ31، وفي حال تأكد ذلك يكون مني بهزيمة في الانتخابات التشريعية التي جرت الجمعة.

وحل على رأس مرشحي لائحة «أمل» الواثقين من الفوز بمقعد في طهران الاصلاحي محمد رضا عارف، والمعتدل علي مطهري، اللذان حصلا على حوالي 1.3 مليون صوت وأكثر من 1.1 مليون صوت على التوالي.

وضم الإصلاحيون ثلاثة محافظين معتدلين إلى قائمتهم بينهم مطهري، وفازوا جميعهم.

كانت قائمة الإصلاحيين والمعتدلين في طهران برئاسة محمد رضا عارف المرشح الإصلاحي السابق للانتخابات الرئاسية، والذي انسحب لمصلحة روحاني، ما أتاح لهذا الأخير أن يفوز من الجولة الاولى في 2013.

أما في باقي البلاد، فيتقاسم مرشحو لائحة أمل والمحافظون، الأصوات مع مرشحين مستقلين لم يكونوا مدرجين على أي من اللائحتين الرئيسيتين، بحسب النتائج الجزئية.

غير أن انتصار قائمة «أمل» في العاصمة الإيرانية يعطي دفعا حاسما لأنصار الرئيس روحاني الذين سيتمتعون بتمثيل أوسع بكثير في مجلس الشورى المقبل بعدما كان يهيمن عليه المحافظون. ويعد مجلس الشورى 290 نائبا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك