بدء تكثيف رحلات الحج السياحى للأراضى المقدسة منتصف الأسبوع المقبل - بوابة الشروق
السبت 4 مايو 2024 1:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بدء تكثيف رحلات الحج السياحى للأراضى المقدسة منتصف الأسبوع المقبل

ارشيفية
ارشيفية
طاهر القطان
نشر في: الأحد 28 أغسطس 2016 - 11:39 ص | آخر تحديث: الأحد 28 أغسطس 2016 - 11:39 ص

توزيع فائض تأشيرات الحج على شركات السياحة بشفافية.. واليوم آخر موعد لتلقى الطلبات

 


تبدأ منتصف الأسبوع الحالى تكثيف رحلات الحج السياحى بجميع مستوياتها إلى الأراضى المقدسة، فيما انطلقت نهاية الاسبوع الماضى أولى رحلات الحج البرى، وتستمر انطلاق هذه الرحلات حتى الأول من ذى الحجة.


كان وزير السياحة يحيى راشد قد اطمأن من اللجنة العليا للحج السياحى برئاسة محمد شعلان وكيل وزارة السياحة التى تضم كلا من الدكتور خالد المناوى مستشار الوزير للغرف السياحية وناصر تركى عضو اللجنة وشريف سعيد رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة وأحمد إبراهيم عضو غرفة السياحة سابقا على جميع الاستعدادات الخاصة بضيوف الرحمن التابعين لشركات السياحة، وبحث أخر الترتيبات الخاصة بسفر حجاج السياحة وعددهم 29 ألفا و145 حاجا 65% منهم للحج البرى والاقتصادى والباقى لمستويات الـ 4 و5 نجوم.
وقال محمد شعلان وكيل أول وزارة السياحة والمشرف العام على بعثة الحج السياحى إن عدد الأتوبيسات الناقلة لحجاج البر التابعين للحج السياحى يبلغ 300 أتوبيس لنقل عدد 10 آلاف حاج.
وأشار إلى أن لجان الأشراف التابعة للوزارة متواجدة فى «ميناء نويبع» بجنوب سيناء، وميناء «العقبة» بالأردن ثم منفذ «حالة عمار» على الحدود السعودية الأردنية، اعتبارا من منتصف الاسبوع الماضى لاستقبال أفواج الحج البرى. وأضاف شعلان إن الضوابط التى اعتمدها وزير السياحة يحيى راشد، اشترطت ألا يقل موديل الأتوبيس المقال لحجاج البرى عن 2009، وأن يكون مزودا بجهاز الـ GPS ومحدد السرعة لضمان حداثة الموديل لتقديم خدمة أفضل لحجاج البر، على ألا تزيد حمولة الأتوبيس عن 40 راكبا.
وأضاف وكيل أول وزارة السياحة أن هناك 6 لجان لمتابعة حركة توافد ضيوف الرحمن، مشيرا إلى أن وزير السياحة، شدد على ضرورة توفير كل الخدمات التى يحتاج إليها الحجاج طوال تواجدهم بالأراضى السعودية. وأكد أن اللجان مكلفة بحل أى مشاكل تواجه الحجاج ومنع حدوث أى تكدسات بالموانئ، والتأكد من تسكين الحجاج بالفنادق التى تم التعاقد عليها مع الشركة المنفذة.
وأشار شعلان إلى أن اللجان مكلفة بحل أى مشاكل تواجه الحجاج ومنع حدوث أى تكدسات بالموانئ، والتأكد من تسكين الحجاج بالفنادق التى تم التعاقد عليها مع الشركة المنفذة.
من جانب آخر، أعلن أسامة عمارة الأمين العام لغرفة شركات السياحة، أنه تم الاتفاق مع وزارة السياحة على إعادة توزيع فائض التأشيرات السياحية بمعدل تأشيرة واحدة لكل 260 حاجا، مشيرا إلى أن إجمالى عدد التضامنات بين الشركات المصرح لها بتنفيذ الحج هذا العام لا يسمح بإعادة توزيع هذا الفائض بالتساوى على تلك التضامنات، مضيفا أن اليوم الأحد هو آخر موعد لتقديم الطلبات.
وطالبت غرفة شركات السياحة فى الإخطار المرسل لأعضائها من شركات السياحة «رأس التضامن» سرعة الاندماج فيما بينهم، للوصول إلى العدد الذى يسمح بالحصول على التأشيرة الإضافية «260» والتقدم بطلب إلى الغرفة شريطة أن يرفق بالطلب تفويضات من الشركات «رءوس التضامن» الموجودة بالاندماج للشركة التى ستحصل على التأشيرة.
وأكد ناصر تركى عضو اللجنة العليا للحج السياحى أن وزير السياحة يحيى راشد أصر على حضور إعادة توزيع التأشيرات المتوافرة نتيجة الاعتذارات القهرية كالمرض والوفاة والأحكام القضائية المقيدة للحريات وفقا للضوابط التى سبق أن أعدتها الوزارة فى هذا الشأن للتأكد من توزيعها بشفافية وحيادية مطلقة.
وأكد تركى أن الشركات تواصل العمل على المسار الإلكترونى الخاص بتسجيل الخدمات التى يتم تقديمها لضيوف الرحمن ابتداء من تذاكر السفر والعودة وخدمات الطوافة والسكن فى المدينة المنورة ومكة المكرمة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك