مجلة الفيلم تحتفي بأنطون ألبير في عددها الجديد - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 6:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مجلة الفيلم تحتفي بأنطون ألبير في عددها الجديد

شيماء شناوي
نشر في: الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 9:47 م | آخر تحديث: الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 9:47 م

صدر العدد الجديد من مجلة "الفيلم"، عن جمعية النهضة العلمية والثقافية "جيزويت القاهرة"، والذي حمل ملفًا رئيسيًا بعنوان "ومضات أنطون ألبير الخاطفة"، وهو عدد خاص عن المصور الصحفي الكبير الراحل أنطون ألبير أحد أهم الأسماء في تاريخ التصوير الصحفي المصري.

ويتضمن العدد أرشيفاً ضخماً من فرائد صور أنطون ألبير وانفراداتة الصحفية، وقدمه الباحث عادل موسى مستشار اليونسكو للتراث غير المادي.

وافتتحت المجلة بمقال رئيس التحرير سامح سامي، بعنوان "أنطون ألبير.. وفك الأوتار الحديدية"، تحدث فيه عن مجلة الفيلم وأنها تهتم بشقي السينما والفوتوغرافيا، وليس السينما فقط، خاصة أن هناك فراغًا كبيرًا في المكتبة العربية، وكذلك في الصحافة، من كتابة متخصصة في الفوتوغرافيا، وفي نقد الصورة، لذلك المجلة، التي ترتكن إلى زخم ضخم من التجارب التعليمية البديلة في السينما، عملت على نشر مختارات بديعة في باب مدرسة الفيلم".

وأضاف سامي في افتتاحيته أن "ذلك التكوين الذي كانت تعرفه الصحافة المصرية قديمًا كأساس لتطوير الصحفي عبر التدريب المستمر، حتى نتجنب الخفة والاستسهال الذي صبغ حياتنا الصحفية الفنية، ومرة أخرى أقول هذا ليَ ولكل هيئة تحرير مجلة الفيلم قبل أن أقوله للآخرين، فنحن نريد التعلم والتدريب المستمر والتطوير الذي لا يتوقف، لكن هذا لن يتحقق إلا بمزيد من الحرية المطلقة، وفتح أبواب الفن والإبداع أمام الشباب، وعدم غلق المجال العام بأوتار حديدية تزرع في العقول عبر الرقابة الذاتية، والخوف من الأيادي العليا فكريًا ومجتمعيًا وسياسيًا، فهذا هو السبيل في إنتاج تيار فني يخرج منه أمثال العظيم أنطون ألبير، وكل أسطوات الصحافة الذين جعلوها بحق مهنة ضمير".

ويشارك في العدد نخبة من الكتاب منهم: سارة سيد، حسن شعراوي، عزة إبراهيم، عادل موسي، أماني صالح، ياسر منجي، سارة عابدين، أدهم حسن، علياء طلعت، محمد حسين، جميلة ويفي، أحمد زعلول الشيطي، ثناء هاشم، محسن ويفي، سليمان شفيق، أحمد عزت.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك