وزير الكهرباء يتفقد شبكة كهرباء وهندسة شرم الشيخ - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 2:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الكهرباء يتفقد شبكة كهرباء وهندسة شرم الشيخ

الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة الجديدة
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة الجديدة
كتب: محمد صلاح
نشر في: الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 1:00 م | آخر تحديث: الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 1:00 م

- التعاقد مع 10 شركات ضمن المرحلة الأولى لبرنامج تعريفة التغذية
- «القناة للكهرباء» تتصدر شركات التوزيع فى توقيع اتفاقيات برنامج تعريفة التغذية من محطات شمسية
تفقد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة الجديدة، الخميس، شبكة كهرباء وهندسة شرم الشيخ، حيث كان في استقباله المهندس محمد السيد رئيس شركة القنلة لتوزيع الكهرباء.

بدأ وزير الكهرباء جولته بتفقد أقسام الهندسة المختلفة، واطلع على خدمة الشباك الواحد وكيفية معاملة المواطنين وحل مشاكلهم إن وجدت.

واطمئن وزير الكهرباء، خلال جولته، على تشغيل خدمة 121، إضافة لمتابعة سرعة إصلاح الأعطال وتنفيذ المقايسات والخدمات المقدمة للمواطنين، مبديًا إعجابه الشديد بالخدمات المقدمه للمواطنين، وحسن المظهر التي عليه الهندسة والعاملين فيها.

من جانبه، أعلن المهندس جمال عبد الرحيم، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، أسماء الشركات التي وقعت اتفاقية شراء الطاقة (PPA)، من خلال المرحلة الأولى لبرنامج تعريفة التغذية (FIT)، وعددها 10 شركات.

وتتضمن أسماء الشركات: «Wadi degla ،infinity solar ،Fas ،scatec solar ،Mag ،Desert technology ،CTIP oil &gas ،Elf Energy Arina solar ،winnergy ،Schneider».

يأتي ذلك لإنشاء مشروعات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية باستخدام الخلايا الفوتوفلطية (PV) بإجمالي قدرات تصل إلى نحو 450 ميجاوات في منطقة بنبان بمحافظة أسوان، والزعفرانة، وغرب النيل.

وأوضح رئيس الشركة، في بيان صادر عن الوزارة، أن هذه الشركات هي الشركات المؤهلة للمرحلة الأولى التي تبلغ إجمالي استثماراتها نحو 615 مليون دولار، وسيبدأ تطبيق المرحلة الثانية للبرنامج على الفور.

في سياق متصل، جاءت شركة القناة لتوزيع الكهرباء في المرتبة الأولى بعد نجاحها في توقيع ثلاث عقود ربط وشراء الطاقة من محطات شمسية مع شركات عاملة في هذا المجال.

ووقعت الشركة العقد الأول مع شركة «كرم سولار» بنظام تعريفة التغذية، التي أقرتها الشركة القابضة لكهرباء مصر لشراء وربط الطاقة من محطة شمسية قدرة 2.2 ميجاوات، ملك شركة سهل حشيش للطاقة الشمسية، التي تقام بمنطقة سهل حشيش بالبحر الأحمر.

كما وقعت عقدين آخرين، الأول مع شركة سولتاج للطاقة الشمسية بقدرة 981 ك.وات بمنطقة التجمعات بالعاشر من رمضان، تنفيذ شركة «سولاريز إيجيبت»، والثاني مع شركة انترو للطاقة الشمسية بقدرة 5 م.وات، تنفيذ شركة «سولاريز إيجيبت»، ليكون إجمالي العقود الإجمالية الموقعة مع الشركة 3 عقود لمشروعات طاقة شمسية.

فيما جاءت شركة «جنوب القاهرة» لتوزيع الكهرباء في المرتبة الثانية من حيث توقيعها عقد شراء ربط الطاقة مع شركة «إنفينتي» المؤهلة ضمن هذا البرنامج لمحطة قدرة 2.2 ميجاوات.

وكشف تقرير البنك الدولي الخاص بممارسة أنشطة الأعمال بالنسبة لمؤشر الحصول على الكهرباء تقدمها للمركز 88 في تقرير عام 2017، وسبق وأن جاءت في المركز الـ(144) في تقرير عام 2016 (أي أحرزت تقدم 56 مركزًا).

وقال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن تحسين ترتيب مصر في تقرير البنك الدولي.

جاء نتيجة عدة خطوات منها إضافة 6882 ميجاوات خلال عام 2015 منها حوالي 3632 ميجاوات كخطة عاجلة، بالإضافة إلى استكمال تنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء بإجمالي 3250 ميجاوات من محطات الخطة الخمسية.

وأضاف المصدر فى تصريحاته لـ«الشروق»، أن الالتزام بتنفيذ برامج الصيانات فى توقيتاتها المحددة بنسبة 100% لوحدات إنتاج الكهرباء بالشبكة استعدادًا لصيف 2016 بهدف التأكد من جاهزيتها واستعاضة القدرات المفقودة منها لتحقيق إدارة فعالة لهذه الأصول ورفع كفاءتها، بالإضافة لتدعيم الشبكة من خلال إضافة محولات وخطوط نقل الكهرباء على الجهود المختلفة لمعالجة الاختناقات الموجودة بالشبكة الكهربية كل هذه العوامل والإجراءات ساهمت في تحسين الترتيب وتقدم الوزارة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك