الزراعة: التوسع في استخدام التكنولوجيا للإرشاد الزراعي - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الزراعة: التوسع في استخدام التكنولوجيا للإرشاد الزراعي

وزارة الزراعة
وزارة الزراعة
يارا صابر
نشر في: الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:52 م | آخر تحديث: الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:52 م

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الخميس، فعاليات ورشة العمل التدريبية التي نظمتها على مدار ثلاثة أيام بالتعاون مع المركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في الشرق الأدنى "CARDNE"، بعنوان: "استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإرشاد الزراعي، تحت رعاية وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير".

وقال رئيس قطاع الإرشاد الزراعي الدكتور علاء عزوز، إن المشاركين في ورشة العمل من مركز البحوث الزراعية، ومعاهده المختلفة والإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، وممثلي الجهات التعاونية ومسؤولي الإرشاد الزراعي بالمحافظات، أكدوا عدد من التوصيات الهامة التي يجب مراعاتها، للتوسع في استخدامات التكنولوجيا في الإرشاد الزراعي.

وتتضمنت التوصيات، ضرورة التوسع في تنفيذ المنصات الإرشادية التعليمية على مواقع الإنترنت، وتطبيقات التليفون المحمول والترويج لها وتعميم سبل الاستفادة منها بما يساهم في توصيل المعلومات للمزارع بشكل جيد وسريع، كذلك إنشاء مجموعات مشتركة في وسائل التواصل الاجتماعي للمساهمة في توسيع وسرعة انتشار المعلومة وضمان قوة تأثيرها.

وتتضمنت التوصيات أيضًا، أنه سيتم العمل على تدريب وتأهيل المرشدين الزراعيين على استخدام التكنولوجيا الحديثة، من خلال دورات تدريبية تشمل جميع محافظات وقرى الجمهورية، كذلك تدعيم المراكز الإرشادية بأجهزة تكنولوجية حديثة ورفع كفاءة الشبكات بها، إلى جانب دعمها بالكوادر الفنية في التخصصات الزراعية المختلفة، وضرورة إنشاء مجموعات وروابط للمزارعين بالمركز الإرشادي لحل مشكلاتهم، لسهولة التواصل، وسرعة نقل المشكلات الفنية التي تواجه المزارعين للجهات البحثية لإيجاد حلول عاجلة لها، مع تفعيل التنسيق بين مركز البحوث الزراعية والإدارة المركزية للإرشاد الزراعي وذلك لعمل مسح اجتماعي على أرض الواقع.

وشملت التوصيات، ضرورة إشراك القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني، في التواصل والدعم الفني مع المراكز الارشادية وتوعية المزارعين مع امكانية الاستعانة بالخريجين الجدد.

وتجدر الإشارة إلى توزيع الشهادات علي المشاركين واللجنه المنظمة بحضور مدير معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفيه عماد نجم، ومستشار الإرشاد الزراعي الرقمي بمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحده "الفاو" عادل زقيزق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك