محافظة جنوب سيناء تعلن الطوارئ لمواجهة العاصفة الرملية.. وتكثف تواجد الخدمات على الطرق - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 مايو 2024 7:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محافظة جنوب سيناء تعلن الطوارئ لمواجهة العاصفة الرملية.. وتكثف تواجد الخدمات على الطرق

رضا الحصري:
نشر في: السبت 30 مارس 2019 - 2:39 م | آخر تحديث: السبت 30 مارس 2019 - 2:39 م

أعلنت محافظة جنوب سيناء عن حالة الطوارئ القصوى عقب تعرضها لعاصفة ترابية ورياح مثيرة للرمال.

وأعلن اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، عن رفع حالة الطوارئ القصوى بكل القطاعات وخاصة المستشفيات ونشر فرق الانتشار السريع لسيارات الإسعاف، إلى جانب قوات الحماية المدنية والمرور على الطرق السريعة تحسبا لسقوط الأمطار ولمواجهة أي تداعيات سلبية لسوء الأحوال الجوية.

وقال المحافظ إن الطقس مؤهل لحدوث سيول، مشددا على رؤساء المدن بالتأكد من تطهير مخرات السيول ونشر المعدات الثقيلة على طول الطرق السريعة كلا في نطاق مدينته ورفع مخلفات الرمال من الطرق أولا بأول، وإبلاغ غرفة عمليات المحافظة بأي تداعيات.

على جانب آخر، أكد مصدر بمركز العمليات وإدارة الأزمات بديوان عام محافظة جنوب سيناء أن هيئة الأرصاد قد أرسلت تحذيرات تفيد تقلب الجو مع زيادة سرعة الرياح واصطحابها بعاصفة رملية، وقد جرى رفع درجة الاستعداد القصوى بكل القطاعات.

وأشار المصدر -الذي فضل عدم ذكر اسمه- إلى أن المحافظة اجتازت عاصفة رملية منذ الساعات الأولى من صباح اليوم السبت ولكنها لم تصل إلى حجب الرؤية على الطرق، لافتا إلى أن جميع الطرق تسير بشكل طبيعي ولم يجر غلق أي منها.

وأكد أن معظم مدن المحافظة تعرضت منذ مساء أمس لأمطار خفيفة ومتقطعة، وأعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر عن فتح ميناء نويبع البحري بعد غلقه أكثر من 10 ساعات أمام حركة الملاحة.

وتستعد الإدارة العامة لمرور جنوب سيناء لموجة سوء الأحوال الجوية على الطريق الدولي والطرق الرئيسة الرابطة بين المدن، حيث جرى اتخاذ الإجراءات المرورية وتشغيل سيارات الإغاثة المرورية على جميع الطرق، والتواصل بغرفة عمليات إدارة وسط انتشار الخدمات المرورية على الطرق، بالإضافة إلى مراقبة الكاميرات.

وناشدت إدارة المرور قائدي السيارات بتوخي الحذر على الطرق والحد من السرعات أثناء القيادة بسبب زيادة الرياح المحملة بالرمال، مع الالتزام بتعليمات رجال المرور حفاظا على سلامتهم وإغلاق نوافذ السيارات أثناء القيادة لعدم دخول الهواء للسيارات مما يؤدي إلى انقلاب السيارات.

ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود، اليوم السبت، طقس مائل للبرودة على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، معتدل على جنوب الصعيد نهارا، شديد البرودة ليلا.

وتتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد، يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية وسيناء والوجه البحري والقاهرة ومناطق من شمال الصعيد، مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة على جميع الأنحاء.

كما تنشط الرياح الجنوبية الغربية المثيرة للرمال والأتربة على أغلب الأنحاء ما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس وتصل لحد العاصفة على مناطق من جنوب وشرق البلاد، ويؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط، تكون مضطربة جدا وارتفاع الموج فيه من 3 إلى 4 أمتار، والرياح السطحية شمالية غربية، أما بالنسبة لحالة البحر الأحمر فتكون معتدلة إلى مضطربة وارتفاع الموج فيه من مترين إلى مترين ونصف، والرياح السطحية جنوبية غربية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك