جداريات وفنون شعبية بالمحافظات فى افتتاح قناة السويس الجديدة - بوابة الشروق
الإثنين 13 مايو 2024 2:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جداريات وفنون شعبية بالمحافظات فى افتتاح قناة السويس الجديدة

الشروق
نشر في: الخميس 30 يوليه 2015 - 10:32 ص | آخر تحديث: الخميس 30 يوليه 2015 - 10:32 ص

تجميل مبنى إرشاد القناة بالسويس.. والفنون الشعبية تبدأ الاحتفال بالمنيا والوادى الجديد.. ميادين البحيرة تتزين للاحتفال.. وأغان وطنية وجداريات بالدقهلية

بدأت المحافظات تكثيف استعداداتها للاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة المقرر فى 6 أغسطس المقبل. وفى المنيا أكد الدكتورشعيب خلف، مدير عام فرع ثقافة المنيا، أن فرقة الفنون الشعبية بقصر ثقافة المنيا تشارك فى الاحتفال بافتتاح القناة الجديدة، ببرنامج فنى ضخم بدأت فعالياته من 22 يوليو وتمتد حتى 8 أغسطس المقبل.

فى السويس، قال المحافظ اللواء العربى السروى، إنه تم تجميل مبنى الإرشاد التابع لقناة السويس بمدينة بورتوفيق مع عمل إضاءة ليلية وتزيينه بالأعلام، مع إضاءة مسجد بدر بشكل جمالى.

وقال خلف إن برنامج الاحتفال يتضمن عروضا فنية لفرق الفرع يوم 6 أغسطس تتمثل فى عرض لفرقة الموسيقى العربية وكورال الأطفال على المسرح المكشوف بالمنيا وفرقة قصر ثقافة ملوى للموسيقى العربية وكورال الأطفال يوم 5اغسطس بملوى.

فى أسوان سلمت المحافظة علم افتتاح قناة السويس إلى باقى المحافظات بعد انتهاء مهلة أسوان للتوقيع على نصيبها من حجم العلم وهو 504 أمتار من إجمالى 12 ألف متر طول العلم المقسم على جميع محافظات الجمهورية للتوقيع عليه قبل تسليمه للرئيس السيسى فى افتتاح قناة السويس.

كان المئات من أهالى أسوان أمس الاول قاموا بوضع توقيعاتهم على العلم المهدى للرئيس السيسى بمناسبة افتتاح قناة السويس، وذلك خلال احتفالية نظمت بميدان الشهداء بأسوان.

وأكد محافظ أسوان على أن المحافظة ستقوم بتنظيم احتفالات شعبية موسعة تليق بهذا الإنجاز التاريخى وذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة بجناحيها الهيئة العامة لقصور الثقافة وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية، لافتا إلى أنه سيتم تزيين المنشآت الحكومية والمبانى ذات الطابع المميز بالأعلام مع توزيع أعلام على المواطنين لمشاركتهم هذا العرس الوطنى الكبير، كما سيتم تركيب لوحات إعلانات مضيئة عليها عبارات حماسية تؤكد قيم الولاء والانتماء بعيدا عن أى توجهات فكرية أو انتماءات سياسية، بجانب وضع صارى مرتفع فى ميدان الشهداء يرفع عليه أعلام مصر والمحافظة وقناة السويس الجديدة، بالإضافة إلى وجود ميقات للعد التنازلى لتوقيت الافتتاح تعبيرا عن قيمة هذا الحدث التاريخى وأهميته فى بناء مستقبل الوطن.

وفى البحيرة دعا مجموعة من الشباب، المواطنين للخروج معهم لتنظيم مهرجان بميادين مدن ومركز المحافظة، يوم افتتاح قناة السويس الجديدة، بمشاركة شخصيات سياسية وعامة من أبناء المحافظة.

وقال هيثم عبدالعزيز، أحد الداعين للاحتفالية، إن المهرجان يتضمن فقرات فنية وترفيهية، إلى جانب عرض فيلم تسجيلى عن المراحل التى تم فيها إنجاز المشروع العملاق خلال تللك الفترة الوجيزة.

وفى دمياط نظمت مديريتا الشباب والرياضة والتربية والتعليم بالمحافظة دمياط، احتفالا بافتتاح قناة السويس، شارك فيها شباب دمياط، حاملين الأعلام، يتقدمهم الدكتور إسماعيل عبدالحميد طه محافظ دمياط، حيث تجولت المسيرة شوارع المحافظة مرددين الهتافات والأغانى الوطنية .

وقال المحافظ الدكتور عبدالحميد طه، أن احتفالات المحافظة مستمرة حتى نهاية الأسبوع القادم، حيث تم إعداد برنامج للاحتفالات يتضمن طابور عرض تشارك فيه جميع الهيئات والجهات المعنية، يجوب شوارع دمياط مع عرض للزوارق النيلية والحسكات هذا بالإضافة إلى حفل فنى بدمياط ورأس البر، وإذاعة فيلم وثائقى عن قناة السويس الجديدة، كما تم وضع الأعلام والبانرات على المصالح الحكومية.

فى الدقهلية، تستعد المحافظة لاستقبال افتتاح قناة السويس بالرسم على الأسفلت ورفع أعلام مصر على جميع المصالح الحكومية، فضلا عن تشغيل الأغانى الوطنية قبل الافتتاح بثلاثة أيام.

وقال حسام الدين إمام، محافظ الدقهلية، لـ«الشروق» إنه سيتم عمل جداريات على جدران المحافظة ومدرسة أحمد زويل، كذلك سيتم عرض افلام فى الشوارع والميادين عن بداية مشروع قناة السويس وحتى الافتتاح والذى سيذاع عن طريق الشاشات الكبرى فى الميادين، كذلك تنظيم عروض الموسيقى العربية وعروض عسكرية بالورود والأعلام، مضيفا أنه تم عقد عدة اجتماعات لخروج الاحتفالية بالشكل اللائق.

فى سوهاج نظم مركز الاعلام بسوهاج ندوة موسعة حول مشروع قناة السويس بقاعة مديرية الشباب والرياضة شارك فيها المئات من المواطنين بكافة انتماءاتهم السياسية والحزبية موكدين على أن المشروع معجزة بكل المقايس.
وأكد الدكتور مجدى تركس استاذ العلوم السياسية على أهمية مشروع قناة السويس من الناحية الاقتصادية والجيوسياسية، مضيفا أن عائد القناة الجديدة سوف يبلغ أكثر من 20 مليارا بما يعادل الاحتياطى النقدى الأجنبى مما سيزيد من العملة الصعبة، إضافة إلى أن التوسع فى المشروع وإنشاء خدمات على جانبى الطريق لتحويل السفن قد تؤدى إلى زيادة دخل القناة إلى أكثر من 100 مليار دولار سنويا.

فى الوادى الجديد نظمت المحافظة مسيرة جابت ميدان الساحة واستقرت بميدان البساتين بمدينة الخارجة بمشاركة العشرات من الطلائع والشباب من التابعين للهيئات الشبابية بالمحافظة، وعدد من المسئولين بالجهاز التنفيذى للمحافظة وعلى رأسهم اللواء محمود عشماوى محافظ الوادى، ووفرت المحافظة سيارات بمكبرات صوت قامت بتشغيل الأغانى الوطنية، كما قامت فرقة الوادى الجديد للفنون الشعبية بعرض عدد من الفقرات الفنية بميدان البساتين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك