«أغذية الإماراتية» تدرس الاستحواذ على شركات جديدة بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 1:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مبارك المنصورى ــ الرئيس التنفيذى للشئون المؤسسية بالمجموعة لـ«مال وأعمال ــ الشروق»:

«أغذية الإماراتية» تدرس الاستحواذ على شركات جديدة بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا

مبارك المنصورى
مبارك المنصورى
حوار ــ محمد المهم ومحمد فرج:
نشر في: السبت 30 يوليه 2022 - 8:24 م | آخر تحديث: السبت 30 يوليه 2022 - 8:32 م

1.5 مليار درهم إماراتى حجم الاستثمار المرصود للمنطقة

نستهدف الاستثمار فى قطاعات الأعمال الاستهلاكية والوجبات الخفيفة واللحوم والمنتجات المبردة والأعمال الزراعية.. ولا نية لطرح «أبوعوف» فى البورصة
نخطط لزيادة عدد خطوط الإنتاج بـ«أطياب» وإضافة منتجات جديدة.. وتحويل «أبوعوف» لعلامة تجارية عالمية


كشف مبارك المنصورى، الرئيس التنفيذى للشئون المؤسسية فى مجموعة أغذية، التى تتخذ من أبوظبى مقرا لها وتملك حصة أغلبية بشركتى «أطياب وأبوعوف» المصريتين، عن وجود دراسات عديدة حالية للاستحواذ على شركات قائمة فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان، لافتا إلى عدم وجود نية لطرح شركة أبوعوف بأسواق المال خلال الفترة المقبلة.
وأوضح المنصورى فى حوار مع «مال وأعمال ــ الشروق»، أن مجموعة أغذية ترصد نحو 1.5 مليار درهم، للاستثمار فى منطقة الشرق الأوسط خلال العام الجارى، وذلك عبر عقد صفقات استحواذ على شركات قائمة تتمتع بقوائم مالية قوية وفرص نمو واعدة، مشيرا إلى أن المجموعة الإماراتية تولى اهتماما كبيرا بالاستثمار فى السوق المصرية خلال الفترة الراهنة؛ لوجود المقومات الرئيسية للنجاح، وعلى رأسها قوة الاقتصاد المصرى، وتطور البنية التحتية، ووجود حجم مستهلكين كبير ومتنوع.
وحول نسبة السوق المصرية من حجم الاستثمار المرصود قبل المجموعة، قال المنصورى إنه لا يمكن تحديده، حيث إن الأمر يتوقف على مدى وجود «فرص مميزة» ببلدان الشرق الأوسط، وعلى رأسها مصر «الواعدة للغاية»، منوها إلى إمكانية زيادة حجم الاستثمار حال وجود «فرص مميزة» تتطلب ذلك الأمر.
وأضاف المنصورى «استراتيجية أغذية فى ٢٠٢١ ترتكز على الاستثمار فى قطاع الأغذية وتحديدا فى 4 قطاعات رئيسية، الأول هو اللحوم والمنتجات المبردة، وقد نجحنا فى الاستحواذ على شركة أطياب، والثانى قطاع الوجبات الخفيفة، لذلك اتجهنا للاستحواذ على 60% من مجموعة أبوعوف، فضلا عن قطاعى الأعمال الاستهلاكية والأعمال الزراعية».
وحول صفقة أبوعوف، قال الرئيس التنفيذى للشئون المؤسسية فى مجموعة أغذية الإماراتية، إنه جرى شراء حصة تقدر بنحو 60% من أسهم ملكية الشركة، وذلك مقابل مبلغ إجمالى يقدر بـ2.9 مليار جنيه مصرى، لافتا إلى أن المجموعة تسعى لتمويل 75% من قيمة الصفقة عبر الاقتراض من بنوك محلية بالإمارات وأخرى عالمية، على أن تمول الباقى من الموارد الذاتية المتاحة لدى الشركة.
«وبموجب الصفقة، سيصبح هيكل ملكية شركة أبوعوف موزع بين 60% لمجموعة أغذية، و30% لمؤسسى عوف، و10% لتنمية كابيتال فنتشرز» ــ أضاف المنصورى.
وحول دوافع الصفقة، ذكر المنصورى أن شركة أبوعوف ذات قيمة كبيرة ولها أبعاد استراتجية، حيث تضم أكثر من 200 متجر موزعين فى مصر، و3 متاجر بالإمارات، بخلاف مصنع قائم بمصر، مشددا على أن استراتيجية أغذية للعام الجارى ترتكز بشكل أساسى على قطاع الوجبات الخفيفة؛ لذا كان الاتجاه نحو إبرام الصفقة.
وأشار المنصورى إلى ان أغذية لا تنوى ولا تخطط لطرح أبوعوف فى سوق المال، سواء ببورصة مصر أو الإمارات، وأن استراتجيتها ترتكز على تنمية الشركة ودعم خطط تواجدها محليا ودوليا؛ عبر دمجها مع الشركات التابعة للمجموعة العاملة بذات القطاع، وعلى رأسها شركتا «بى إم بى»، و«الفوعة»، مؤكدا على أن أغذية تسعى لتحويل أبو عوف لعلامة تجارية عالمية تنشط فى بلاد عديدة خلال الفترة القليلة المقبلة.
وحول خطة تطوير شركة أطياب، قال الرئيس التنفيذى للشئون المؤسسية فى مجموعة أغذية الإماراتية، إنه سيتم إضافة منتجات جديدة، وهناك فرص لزيادة عدد خطوط الإنتاج، وذلك عبر خطة تطوير متكاملة تمتد لسنوات خمس مقبلة.
واستحوذت أغذية، فى سبتمبر 2021، على حصة تبلغ 75.02% من رأسمال شركة الإسماعيلية للاستثمار الزراعى «أطياب»، المتخصصة فى مجال إنتاج اللحوم والدواجن المجمدة.
وتابع المنصورى «الحصة السوقية لشركة أطياب فى السوق المصرية تزيد على 50% حاليا، ونسعى لزيادتها وإضافة منتجات جديدة خلال الفترة المقبلة».
وحول تأثر المجموعة الإماراتية بالأوضاع الاقتصادية الحالية وزيادة معدلات التضخم، قال المنصورى «نملك ونستحوذ على شركات رائدة قوية ماليا، ونجحنا فى مواجهة زيادة التضخم والتكاليف والحفاظ على حصصنا السوقية بالبلدان التى ننشط بها، وأهم عامل بالنسبة لنا فى الأزمة هو تواجد المنتج بالجودة المميزة التى يرغب بها المستهلك، ولدينا إدارة تكاليف تساعدنا على مواجهة التحديات، وواثقون من قدرتنا على مواصلة المواجهة وتحقيق معدلات نمو كبيرة ومتزايدة».
يشار إلى أن مجموعة أغذية، المدرجة فى سوق أبوظبى المالى، حققت أرباحا ناهزت 82 مليون درهم، فى الربع الأول من العام الجارى.
وارتفعت أرباح المجموعة الإماراتية بنسبة 64% خلال الربع الأول من العام، على أساس سنوى، فيما تجاوزت الإيرادات حاجز المليار درهم لأول مرة منذ تأسيس المجموعة.
وتعد «أغذية» التى تأسست فى عام ٢٠٠٤ شركة تابعة لـ «القابضة» (ADQ)، إحدى أكبر الشركات القابضة على مستوى المنطقة والتى تمتلك محفظة واسعة من الشركات الكبرى العاملة فى قطاعات رئيسية ضمن اقتصاد إمارة أبوظبى المتنوع.
وتملك أغذية نحو ١٩ علامة تجارية، فى دول الإمارات، ومصر، والكويت، والسعودية، والأردن، وسلطنة عمان، وتركيا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك