مصدر بالزراعة: زراعة الشاي غير ذات جودة في مصر.. ونستورد 100% من استهلاكنا - بوابة الشروق
السبت 20 يوليه 2024 6:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصدر بالزراعة: زراعة الشاي غير ذات جودة في مصر.. ونستورد 100% من استهلاكنا

السيد علاء
نشر في: الثلاثاء 30 أغسطس 2022 - 5:49 م | آخر تحديث: الثلاثاء 30 أغسطس 2022 - 5:49 م
كشف مصدر مسؤول بوزارة الزراعة، أن زراعة أشجار الشاي لا تجود في مصر؛ لذا فإننا نستورد 100% من استهلاكنا لمنتجات المزاج المصري، وهكذا الأمر في الشاي بأنواعه والبن والكاكاو بمستحضراته، مرجعًا السبب إلى أن أشجار الشاي تحتاج إلى تربة "حمضية" وهي غير متوفرة في مصر التي تعتبر تربتها "قلوية".

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، في تصريحات خاصة لـ"الشروق"، أن مصر استوردت 485 ألف طن شاي "أخضر وأسود"؛ العام الماضي، مقسمة ما بين 480 ألف طن شاي أسود، ونحو 5 آلاف طن شاي أخضر.

وأوضح المصدر، أنه بلغ حجم استيراد مصر من البن؛ العام الماضي، نحو 137 ألف و400 طن بن محمص وغير محمص، ومنزوع منه الكافيين وغير منزوع منه أيضًا، مقسمة إلى بن غير محمص؛ بنحو 110 ألف و500 طن، وبن محمص؛ بحوالي 26 ألف و900 طن.

وتطرّق المصدر، إلى حبوب الكاكاو ومستحضراته، موضحًا أنه تم استيراد 31 ألف و600 طن كاكاو؛ مقسمة ما بين حبوب كاكاو وكساراتها المحمصة؛ وهي كمية قليلة، ومسحوق كاكاو لا يحتوي على سكر مضاف أو على مواد تحلية أخرى، بجانب مسحوق كاكاو يحتوي على سكر مضاف أو مواد تحلية أخرى.

ولفت إلى أنه تم استيراد قشور بُن غير محمص ومحمص، بجانب أبدال بن محتوية على بن بأية نسب، بالإضافة إلى بن مجهز نسكافيه، وخلاصات وأرواح ومركزات أخرى من البن، وقهوة مركزة ومجمدة كابتشينو أساسه البن، ومركزات شاي، بإجمالي 14 ألف و350 طن محضرات أساسها الشاي والبن.

وتجدر الإشارة إلى أن إحدى الشركات الخاصة العاملة في مجال الشاي؛ أشارت في بيان لها أمس الأول، إلى تقدمها بشكوى رسمية إلى مجلس الوزراء، ووزير التموين الدكتور على المصيلحي؛ لتدبير الدولار اللازم لعمليات استيراد الشاي لمواجهة الاستهلاك المحلي، موضحة أنها تستورد 60% من احتياجات السوق المحلي من الشاي، الذى يعد سلعة تموينية استراتيجية للمواطن المصري.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك